وذكر اختلاف الناقلين للخبر في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 6288

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي طَاوُوسٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، يَرْفَعَانِ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ يُعْطِي عَطِيَّةً " . وَأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : ثنا خَالِدٌ ، عَنْ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ طَاوُوسٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَحْسَبُهُ قَالَ : " لا يَحِلُّ " ، لَمْ يَشُكَّ حُسَيْنٌ مِنَ الْحَدِيثِ إِلا فِي : يَحِلُّ ، أَنْ يُعْطِيَ عَطِيَّةً ، ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهَا ، إِلا الْوَالِدُ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَهُ ، وَمَثَلُ الَّذِي يُعْطِي عَطِيَّةً ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهَا ، كَمَثَلِ الْكَلْبِ ، أَكَلَ حَتَّى إِذَا شَبِعَ قَاءَ ، ثُمَّ عَادَ فِي قَيْئِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُوسٌ

ثقة إمام فاضل

طَاوُوسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

حُسَيْنٍ

ثقة

حُسَيْنٍ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.