وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6891

أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ : أنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أنا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنِ ابْنِ عَمِّ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ مَاعِزٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي زَنَيْتُ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي الْخَامِسَةِ أَقْبَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : " أَنَكَحْتَهَا حَتَّى غَابَ ذَلِكَ مِنْكَ ، فِي ذَلِكَ مِنْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : كَمَا يَغِيبُ الْمِرْوَدُ فِي الْمِكْحَلَةِ ، أَوْ كَمَا يَغِيبُ الرِّشَاءُ فِي الْبِئْرِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ قَالَ : أَتَيْتُ مِنْهَا أَمْرًا حَرَامًا ، كَمَا يَأْتِي الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ حَلالا ، قَالَ : فَمَا تُرِيدُ ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي ، فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُرْجَمَ ، فَرُجِمَ ، فَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ يَقُولانِ : انْظُرُوا إِلَى هَذَا الَّذِي سَتَرَهُ ، ثُمَّ لَمْ تَقَرَّ نَفْسُهُ حَتَّى رُجِمَ رَجْمَ الْكَلْبِ ، وَذَكَرَ كَلِمَةً مَعْنَاهَا : فَرَأَى جِيفَةَ حِمَارٍ قَدْ شُغِرَ بِرِجْلِهِ ، فَقَالَ إِلَى فُلانٍ وَفُلانٍ : ادْنُوَا ، فَكُلا مِنْ جِيفَةِ هَذَا الْحِمَارِ ، قَالا : غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ، أَتُؤْكَلُ جِيفَةٌ ؟ ! قَالَ : فَالَّذِي نِلْتُمَا مِنْ أَخِيكُمَا أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّهُ لَفِي أَنْهَارِ الْجَنَّةِ ، يَتَغَمَّسُ فِيهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ عَمِّ أَبِي هُرَيْرَةَ

مجهول

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.