وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6915

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ وهو ابْنُ لْحَارِثِ ، قَالَ : ثنا هِشَامٌ هُوَ ابْنُ سَنْبَرَ الدَّسْتَوَائيُّ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنَّ امْرَأَةً مِنْ جُهَيْنَةَ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنِّي زَنَيْتُ ، وهي حُبْلى ، فَدَفَعَهَا إِلَى وَلِيِّهَا ، فَقَالَ : " أَحْسِنْ إِلَيْهَا ، فَإِذَا وَضَعَتْ ، فَائْتِنِي بِهَا ، فَلَمَّا وَضَعَتْ جَاءَ بِهَا ، فَأَمَرَ بِهَا ، فَشَكَتْ عَلَيْهَا ثِيَابَهَا ، ثُمَّ رَجَمَهَا ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهَا ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : تُصَلِّي عَلَيْهَا وَقَدْ زَنَتْ ؟ فَقَالَ لَهُ : لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً ، لَوْ قُسِمَتْ بَيْنَ سَبْعِينَ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، لَوَسِعَتْهُمْ ، وَهَلْ وَجَدْتَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ جَادَتْ بِنَفْسِهَا لِلَّهِ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَبُو الْمُهَاجِرِ خَطَأٌ ، وَالصَّوَابُ : أَبُو الْمُهَلَّبِ ، وَأَبُو قِلابَةَ اسْمُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي الْمُهَلَّبِ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ هُوَ ابْنُ سَنْبَرَ الدَّسْتَوَائيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

خَالِدٌ وهو ابْنُ لْحَارِثِ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.