وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6919

أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : أَتَى رَجُلانِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا ، كَانَ ابْنِي أَجِيرًا لامْرَأَتِهِ ، وَابْنِي لَمْ يُحْصَنْ ، فَزَنَا بِهَا ، فَسَأَلْتُ مَنْ لا يَعْلَمُ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي الرَّجْمَ ، فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِكَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ سَأَلْتُ مِنْ يَعْلَمُ ، فَأَخْبَرُونِي أَنْ لَيْسَ عَلَى ابْنِي الرَّجْمُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِالْحَقِّ ، أَمَّا مَا أَعْطَيْتَهُ ، فَرَدٌّ عَلَيْكَ ، وَأَمَّا ابْنُكَ ، فنجلِدهُ مِئَةٌ ، وَتَغْرِيبُ سَنَةً ، وَأَمَّا امْرَأَتُهُ ، فَتُرْجَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرَو بْنَ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

قُدَامَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.