وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6922

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ نُعَيْمٍ ، قَالَ : أنا حَبَّانُ هُوَ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أنا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ زَكَرِيَّا أَبِي عِمْرَانَ الْبَصْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ شَيْخًا ، يُحَدِّثُ عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ الْقُرَشِيَّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَغْلَتِهِ ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ حُبْلَى ، فَقَالَتْ : إِنَّهَا قَدْ بَغَتْ ، فَارْجُمْهَا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْتَتِرِي بِسِتْرِ اللَّهِ ، فَذَهَبَتْ ، ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَغْلَتِهِ ، فَقَالَتْ : ارْجُمْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَتِرِي بِسِتْرِ اللَّهِ ، فَرَجَعَتْ ، ثُمَّ جَاءَتِ الثَّالِثَةَ ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَغْلَتِهِ ، فَأَخَذَتْ بِاللِّجَامِ ، فَقَالَتْ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ إِلا رَجَمْتَهَا ، قَالَ : انْطَلِقِي ، فَلِدِي ، فَانْطَلَقَتْ ، فَوَلَدَتْ غُلامًا ، فَجَاءَتْ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَفِلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : انْطَلِقِي ، فَتَطَهَّرِي مِنَ الدَّمِ ، فَانْطَلَقَتْ ، فَتَطَهَّرَتْ مِنَ الدَّمِ ، ثُمَّ جَاءَتْ ، فَبَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى نِسْوَةٍ ، فَأَمَرَهُنَّ أَنْ يَسْتَبْرِئْنَهَا ، وَأَنْ يَنْظُرْنَ أَطَهُرَتْ مِنَ الدَّمِ ؟ فَجِئْنَ ، فَشَهِدْنَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطُهْرِهَا ، فَأَمَرَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحُفْرَةٍ إِلَى ثَنْدُوَتِهَا ، ثُمَّ أَقْبَلَ هُوَ وَالْمُسْلِمُونَ ، فَقَالَ بِيَدِهِ ، فَأَخَذَ حَصَاةٌ كَأَنَّهَا حِمَّصَةٌ ، أَوْ مِثْلَ الْحِمِّصَةِ ، فَرَمَاهَا ، ثُمَّ قَالَ لِلْمُسْلِمِينَ : ارْمُوهَا ، وَإِيَّاكُمْ وَجْهَهَا ، فَرَمَوْهَا حَتَّى سَكَنَتْ ، فَأُمِرُوا بِإِخْرَاجِهَا ، فَصَلَّى عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : لَوْ قُسِمَ أَجْرَهَا بَيْنَ أَهْلِ الْحِجَازِ ، لَوَسِعَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

شَيْخًا

زَكَرِيَّا أَبِي عِمْرَانَ الْبَصْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

حَبَّانُ هُوَ بْنُ مُوسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.