وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6926

أَخْبَرَنِي قُرَيْشُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ باوَرْديُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أنا الْحُسَيْنُ هُوَ ابْنُ وَاقِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنَ الْهِضَابِ ابْنُ أَخِي أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : إِنَّ رَجُلا أَتَى نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي زَنَيْتُ ، قَالَ : " أَيْ وَيْحَكَ ، وَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ ! قَالَ : نَعَمْ ، يُصِيبُ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرْأَةِ الَّتِي لا تَحِلُّ لَهُ ، كَمَا يُصِيبُ مِنْ أَهْلِهِ ، فَقَالَ لَهُ : انْطَلُقْ ، فَرَدَّهُ ، فَمَرَّ بِرَجُلٍ يُقَالُ لَهُ : الهَزَّالُ ، فَقَالَ : أَلَمْ تَرَ أَنِّي أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتَ ، فَقَالَ لِي : أَيْ وَيْحَكَ ، وَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ ! قُلْتُ : نَعَمْ ، يُصِيبُ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرْأَةِ الَّتِي لا تَحِلُّ لَهُ ، كَمَا يُصِيبُ مِنْ أَهْلِهِ ، وَإِنَّهُ رَدَّنِي ، فَقَالَ لَهُ : عُدْ إِلَيْهِ ، فَأَتَاهُ ، فَقَالَ لَهُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي زَنَيْتُ ، قَالَ : أَيْ وَيْحَكَ ، وَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ ! قَالَ : نَعَمْ ، يُصِيبُ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرْأَةِ الَّتِي لا تَحِلُّ لَهُ ، كَمَا يُصِيبُ مِنْ أَهْلِهِ ، فَقَالَ لَهُ : انْطَلِقْ ، فَرَدَّهُ ، فَأَتَى الهَزَّالَ ، فَقَالَ لَهُ : عُدْ إِلَيْهِ ، فَعَادَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ ، قَالَ : أَيْ وَيْحَكَ ، وَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ ! فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَرَدَّهُ ، فَأَتَى الهزَّالَ ، فَقَالَ : عُدْ إِلَيْهِ ، فعَادَ إِلَيْهِ الرَّابِعَةَ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، قَدْ زَنَيْتُ ، قَالَ : أَيْ وَيْحَكَ ، وَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا ؟ ! قَالَ : نَعَمْ ، يُصِيبُ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرْأَةِ الَّتِي لا تَحِلُّ لَهُ ، كَمَا يُصِيبُ مِنْ أَهْلِهِ ، فَقَالَ لَهُ : هَلْ أَدْخَلْتَ وَأَخْرَجْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ ، فَأَمَرَ بِرَجْمِهِ ، وَقَالَ : " أَهْلَكَهُ الهَزَّالُ ، ثَلاثًا ، قَالَ : فَرُجِمَ ، فَانْتَهَى إِلَى أَصْلِ شَجَرَةٍ ، فَاضْطَجَعَ وَتَوَسَّدَ يَمِينِهِ ، حَتَّى قُتِلَ ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالا : انْظُرَا إِلَى هَذَا الَّذِي أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كُلَّ ذَلِكَ يَرُدُّهُ ، فَأَبَى إِلا أَنْ يُقْتَلَ قَتْلَ الْكَلْبِ ! فَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّ بِحِمَارٍ مَيِّتٍ شَائِلٍ رِجْلَهُ ، فَقَالَ : يَا هَذَانِ ، تَعَالَيَا فَكُلا ، قَالا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، وَهَلْ أَحَدٌ يَأْكُلُ مِنْ هَذَا ؟ ! قَالَ : مَا نِلْتُمَا قَبْلُ مِنْ أَخِيكُمَا ، كَانَ أَشَدَّ مِنْ هَذَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَيْنَ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ يَتَغَمَّسُ " . قَالَ : يَعْنِي يَتَنَعَّمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنَ الْهِضَابِ

مجهول

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحُسَيْنُ هُوَ ابْنُ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

قُرَيْشُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ باوَرْديُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.