باب فضل اسباغ الوضوء وفضل الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 143

وَقَالَ أَيْضًا قَرَأْتُ عَلَى أَبِي قُرَّةَ : ذَكَرَ الْمُثَنَّى بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، فَتَذَاكَرُوا عِنْدَهُ مَسَّ الذَّكَرِ ، فَقَالَ سَعِيدٌ : إِنَّ بُسْرَةَ بِنْتَ صَفْوَانَ ، وَهِيَ إِحْدَى خَالاتِي ، قَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعِنْدَهُ فُلانٌ وَفُلانٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، حَتَّى ذَكَرَتْ سِتَّةً أَوْ سَبْعَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ ، فَلْيَتَوَضَّأْ " . أَمَّا الإِسْنَادُ الأَوَّلُ فَصَحِيحٌ مُتَّصِلٌ ، وَحَدِيثُ بُسْرَةَ فِي السُّنَنِ الأَرْبَعَةِ ، وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، لَكِنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَقَدْ بُيِّنَ فِي الإِسْنَادِ الَّذِي سُقْنَاهُ أَنَّ الزُّهْرِيَّ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ عُرْوَةَ ، فَكَأَنَّ ابْنَ إِسْحَاقَ دَلَّسَهُ تَدْلِيسَ التَّسْوِيَةِ ؛ لأَنَّهُ صَرَّحَ فِيهِ بِسَمَاعِهِ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، فَأَخْرَجْتُهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ لِلْفَائِدَةِ ، وَبَاقِي الطُّرُقِ الَّتِي هُنَا لَمْ يُخَرِّجُوهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةَ بِنْتَ صَفْوَانَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْمُثَنَّى بْنُ الصَّبَّاحِ

ضعيف اختلط بآخرة

أَبِي قُرَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.