باب الامر برضى عامل الصدقة وان المعطي يبدا مما عليه اذا اعطاها وانما الاثم على من ترك


تفسير

رقم الحديث : 805

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، ثنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : مَرِضَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَتَاهُ أَصْحَابُهُ يَعُودُونَهُ ، فَقَالَ : أَجْلِسُونِي ، فَأَجْلَسُوهُ ، فَقَالَ : كَلِمَةٌ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَانَ آخِرُ كَلامِهِ عِنْدَ الْمَوْتِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، هَدَمَتْ مَا كَانَ قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا ، فَلَقِّنُوهَا مَوْتَاكُمْ " ، قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَكَيْفَ هِيَ لِلأَحْيَاءِ ؟ قَالَ : هِيَ أَهْدَمُ وَأَهْدَمُ " . فِيهِ فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَهُوَ مُنْقَطِعٌ أَيْضًا بَيْنَ مَكْحُولٍ ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.