باب استئمار النساء في انفسهن وامضاء تزويج الاب ولو لم يؤامرها


تفسير

رقم الحديث : 1633

قَالَ قَالَ الْحَارِثُ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، ثنا مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ أَبِي عَائِشَةَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمة بْن عَبْد الرحمن ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهم ، قَالا : " خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ : وَمَنْ ظَلَمَ امْرَأَةً مَهْرَهَا ، فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى زَانٍ ، وَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : عَبْدِي زَوَّجْتُكَ عَلَى عَهْدِي ، فَلَمْ تَعْرِفْ بِعَهْدِي ؟ فَيَتَوَلَّى اللَّهُ تَعَالَى طَلَبَ حَقِّهَا ، فَيَسْتَوْعِبُ حَسَنَاتِهِ كُلَّهَا ، فَمَا بَقِيَ مِنْهُ ، فَيُؤْمَرُ بِهِ إِلَى النَّارِ ، وَمَنْ كَانَ لَهُ امْرَأَتَانِ فَلَمْ يَعْدِلْ بَيْنَهُمَا فِي الْقَسْمِ مِنْ نَفْسِهِ ، وَمَالِهِ ، جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولا ، مَائِلا شِقُّهُ ، حَتَّى يَدْخُلَ النَّارَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمة بْن عَبْد الرحمن

ثقة إمام مكثر

يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَائِشَةَ السَّعْدِيِّ

مجهول الحال

مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

كذاب وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.