باب امضاء الطلاق الثلاث بلفظ واحد اذا نوى


تفسير

رقم الحديث : 1658

إِسْحَاقُ : قُلْتُ لأَبِي أُسَامَةَ : أَحَدَّثَكُمْ أَبُو طَلْقٍ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ثُرَيْبٍ الثَّعْلَبِيِّ ، قَالَ : " أَكْرَيْتُ عَبْد الله بْنَ جَرِيرَ فِي الْحَجِّ ، فَقَدِمَ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَسَاءَلَهُ عَنْ أَشْيَاءَ ، فَكَانَ مِمَّا سَأَلَهُ , قَالَ : كَيْفَ وَجَدْتَ نِسَاءَكَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أُقَبِّلَ امْرَأَةً مِنْهُنَّ فِي غَيْرِ يَوْمِهَا إِلا اتَّهَمَتْنِي ، وَمَا خَرَجْتُ لِحَاجَةٍ إِلا قَالَتْ : كُنْتَ عِنْدَ فُلانَةَ ، كُنْتَ عِنْدَ فُلانَةَ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُنَّ لا يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ ، وَلا يُؤْمِنَّ لِلْمُؤْمِنِينَ ، وَلَعَلَّ أَحَدًا مَا يَكُونُ فِي حَاجَةِ بَعْضِهِنَّ ، أَوْ يَأْتِي السُّوقَ فَيَشْتَرِي الْحَاجَةَ لِبَعْضِهِنَّ فَيَتَّهِمْنَهُ ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلَ الرَّحْمَنِ شَكَى إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ذَرَبًا فِي خُلُقِ سَارَةَ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الْمَرْأَةَ كَالضِّلْعِ ، إِنْ تَرَكْتَهَا اعْوَجَّتْ ، وَإِنْ قَوَّمْتَهُ كُسِرَتْ ، فَاسْتَمْتِعْ بِهَا عَلَى مَا فِيهَا " ، فَضَرَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَيْنَ كَتِفَيِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : لَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ فِي قَلْبِكَ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ مِنَ الْعِلْمِ غَيْرَ قَلِيلٍ ؟ " . فَأَقَرَّ بِهِ أَبُو أُسَامَةَ ، وَقَالَ : نَعَمْ ، وَقَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا الْمَخْزُومِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، ثنا أَبُو طَلْقٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي حَنْظَلَةُ بْنُ نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنِي ثُرَيْبٌ أَوِ ابْنُ ثُرَيْبٌ ، قَالَ : أَكْرَيْتُ فِي الْحَجِّ فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَاعِدٌ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي نَاسٍ ، فَقَالَ عُمَرُ لِجَرِيرٍ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً ، وَقَالَ : دَرَأً فِي خُلُقِ سَارَةَ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الرُّكَيْنِ ، وَأَبِي طَلْقٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، يَزِيدُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ ، فَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.