باب رد الغنيمة قبل القسمة


تفسير

رقم الحديث : 2133

قَالَ أَبُو بَكْرِ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ مَكْحُولٍ , ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْنصْرِيُّ , قَالَ : " النَّفَلُ حَقٌّ , نَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . قَالَ الْبَغَوِيُّ فِي مُعْجَمِهِ : نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِهِ ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْمَعْرِفَةِ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ , ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي : ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ , ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ , نَا مَكْحُولٌ , ثَنَا الْحَجَّاجُ بِهِ ، وَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ : نَا أَبُو بَكْرٍ بِهِ ، وَقَالَ الْبَاوَرْدِيُّ ، وَالطَّبَرَانِيُّ : حَدَّثَنَا مُطَيِّنُ ، نَا أَبُو بَكْرٍ بِهِ ، وَالْحَدِيثُ مَعْلُولٌ . قَالَ ابْنُ عَائِذٍ فِي الْمَغَازِي نَا الْوَلِيدُ , حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ , وَحَفْصُ بْنُ غَيْلَانَ ، أَنَّهُمْ سَمِعُوا مَكْحُولًا يُحَدِّثُ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمَ بَدْرٍ قَاتَلَتْ طَائِفَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَثَبَتَتْ طَائِفَةٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَاءَتِ الطَّائِفَةُ الَّتِي قَاتَلَتْ بِالْأَسْلَابِ وَأَشْيَاءَ أَصَابُوهَا , فَقُسِمَتِ الْغَنِيمَةُ بَيْنَهُمْ . فَذَكَرَ الْقِصَّةَ . قَالَ مَكْحُولٌ : حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ الْحَجَّاجُ بْنُ سُهَيْلٍ الْبَصْرِيُّ ، فَمَا مَنَعَنِي أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْ إِسْنَادِهِ إِلَّا هَيْبَتُهُ . قَالَ شَيْخُنَا : فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ لِلصَّحَابِيِّ ، وَعَلَى أَنَّ اسْمَ أَبِيهِ سُهَيْلٌ ، لَا عَبْدُ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَجَّاجُ بْنُ سُهَيْلٍ الْبَصْرِيُّ

صحابي

مَكْحُولًا

ثقة فقيه كثير الإرسال

وَحَفْصُ بْنُ غَيْلَانَ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَلِيدُ

ثقة

ابْنُ عَائِذٍ فِي الْمَغَازِي

ثقة

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُطَيِّنُ

ثقة حافظ

وَالطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

الْبَاوَرْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

الْحَجَّاجُ

صحابي

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْنصْرِيُّ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي : ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو بَكْرِ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.