باب الاحسان الى يتامى المجاهدين


تفسير

رقم الحديث : 2240

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى ثَنَا شيبَانُ ، وَأُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، فرقهما ، وهذا لفظ أمية ، قَالَا : ثَنَا مُعَتْمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ ، يتُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، قَالَ : إِنَّ عُثْمَانَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ ، قَالَ لِابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : اذْهَبْ فَكُنْ قَاضِيًا ، قَالَ : أَوَتُعْفِينِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : اذْهَبْ فَاقْضِ بَيْنَ النَّاسِ ، قَالَ : أَوَتُعْفِينِي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ إِلَّا ذَهَبْتَ فَقَضَيْتَ ، قَالَ : لَا تَعْجَلْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ عَاذَ بِاللَّهِ فَقَدْ عَاذَ بِمَعَاذٍ " ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ قَاضِيًا ، قَالَ : وَمَا يَمْنَعُكَ ، وَقَدْ كَانَ أَبُوكَ قَاضِيًا ؟ قَالَ : لأِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ كَانَ قَاضِيًا يَقَضَى بِجَوْرٍ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنْ كَانَ قَاضِيًا يَقْضِي بِجَهْلٍ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنْ كَانَ قَاضِيًا عَالِمًا فَقَضَى بِحَقٍّ أَوْ بِعَدْلٍ سَأَلَ أَنْ يَنْفَلِتَ كَفَافًا " . قُلْتُ : أَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ بَعْضَهُ ، وَقَالَ : إِنَّ فِيهِ انْقِطَاعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ

ثقة

عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ

مجهول الحال

مُعَتْمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

وَأُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

شيبَانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.