باب العين


تفسير

رقم الحديث : 2538

قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : أَنْبَأَ أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ مَوْلَى الزَّرَقِيِّينَ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَقِيلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ ، إِذْ قَالَ : " مَنْ مِنْكُمْ يُحِبُّ أَنْ لَا يَسْقَمَ ؟ " ، فَابْتَدَرْنَاهُ ، فَقُلْنَا : نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا مِثْلَ الْحُمُرِ الضَّالَّةِ " ، وَتَغَيَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى رَأَيْنَا فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ بَلَاءٍ وَكَفَّارَاتٍ ؟ " ، فقَالُوا : بَلَى ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُبْتَلَى بِالْبَلَاءِ ، وَذَلِكَ مِنْ كَرَامَتِهِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَإِنَّهُ لَيُبْتَلَى بِالْبَلَاءِ حَتَّى يَنَالَ مِنْهُ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى ، لَا يَنَالُهَا دُونَ أَنْ يُبْتَلَى بِذَلِكَ ، فَيُبْلِغُهُ اللَّهُ تَعَالَى تِلْكَ الْمَنْزِلَةَ " ، مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ضَعِيفٌ ، وقَالَ أَبُو بَكْرٍ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ هُوَ ابْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، بِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ

مجهول

مُسْلِمِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ هُوَ ابْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.