باب عصمة الاجماع من الضلالة


تفسير

رقم الحديث : 3106

قَالَ الْحَارِثُ : ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ الْمُعْتَمِرِ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ إِبْلِيسَ قَعَدَ لابْنِ آدَمَ بِأَطْرُقِهِ ، فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الإِسْلامِ ، فَقَالَ : أَتُسْلِمُ وَتَتْرُكُ دِينَكَ ، وَأَهْلَكَ ، وَوَلَدَكَ ، وَمَوْلِدَكَ ؟ فَعَصَاهُ فَأَسْلَمَ ، فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ لَهُ : أَتُهَاجِرُ ، وَإِنَّمَا الْهِجْرَةُ كَالْفَرَسِ فِي طُولِهِ ، لا يَرِيمُ ؟ فَعَصَاهُ فَهَاجَرَ ، فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَادِ ، فَقَالَ لَهُ : أَتُجَاهِدُ ، إِنَّمَا الْجِهَادُ كَاسْمِهِ ، يَجْهَدُ الْمَالَ ، وَالنَّفْسَ ، فَتُقَاتِلُ فَتُقْتَلَ ، فَتُنْكَحَ الْمَرْأَةُ ، وَيُقْسَمَ الْمَالُ ؟ فَعَصَاهُ ، فَجَاهَدَ " ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَمَنْ كَانَتْ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ ، فَهُوَ مَضْمُونٌ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِنْ مَاتَ ، أَوْ قُتِلَ ، أَوْ غَرِقَ ، أَوِ احْتَرَقَ ، أَنْ يُدْخِلَهُ اللَّهُ تَعَالَى الْجَنَّةَ " . هَذَا مُرْسَلٌ أَوْ مُعْضَلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَنْصُورَ بْنَ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

الْمُبَارَكِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

إمام ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.