باب البيان بان سبب الفساد والفتن تامير ولاة السوء


تفسير

رقم الحديث : 4520

وَقَالَ وَقَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : " لَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الَّتِي فِي صَبِيحَتِهَا يَفْرُغُ النَّفَرُ الَّذِينَ اسْتَخْلَفَهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنَ الْخِلَافَةِ ، صَلَّيْتُ الْعِشَاءَ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ إِلَى مَنْزِلِي ، فَنِمْتُ ، فَأَيْقَظَنِي مِنَ النَّوْمِ صَوْتُ خَالِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ " يَا مِسْوَرُ " . قَالَ : فَخَرَجْتُ مُشْتَمِلًا بِثَوْبِي , قَالَ : " أَنِمْتَ ؟ " , قُلْتُ : نَعَمْ ، قَدْ نِمْتُ , قَالَ : " خُذْ عَلَيْكَ ثَوْبَكَ ، ثُمَّ الْحَقْنِي إِلَى الْمَسْجِدِ " ، فَفَعَلْتُ . فَلَمَّا انْتَهَيْتُ إِلَيْهِ ، قَالَ لِي : " ادْعُ لِيَ الزُّبَيْرَ ، وَسَعْدًا ، أَوْ أَحَدَهُمَا " . فَانْطَلَقْتُ فَدَعَوْتُهُ ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ بِهِ إِلَيْهِ ، قَالَ : " اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كَلَامَنَا " . قَالَ : فَفَعَلْتُ ، فَتَنَاجَيَا شَيْئًا يَسِيرًا ، ثُمَّ قَالَ : " ادْعُ لِيَ الْآخَرَ " ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ بِهِ إِلَيْهِ ، قَالَ : " اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كَلَامَنَا " . قَالَ : فَتَنَاجَيَا شَيْئًا يَسِيرًا ، ثُمَّ نَادَى : " يَا مِسْوَرُ اذْهَبْ فَادْعُ لِي عَلِيًّا " ، وَذَلِكَ حِينَ ذَهَبَتْ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ . قَالَ : فَجِئْتُ بِعَلِيٍّ ، فَقَالَ : " اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كَلَامَنَا " . قَالَ : فَلَمْ يَزَالَا يَتَكَلَّمَانِ مِنَ الْعِشَاءِ حَتَّى كَانَ السَّحَرُ ، إِلَّا أَنَّنِي لَمْ أَسْمَعْ مِنْ فِيهَا مَا أَظُنُّنِي أَنَّهُمَا أَقْبَلَا ، فَلَمَّا كَانَ السَّحَرُ ، نَادَانِي وَعَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : " اذْهَبْ فَادْعُ لِي عُثْمَانَ " قَالَ : فَفَعَلْتُ . فَتَنَاجَيَا ، فَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصُّبْحِ , قَالَ : فَتَفَرَّقُوا لِلْوُضُوءِ ، وَقَدْ عَلِمَ النَّاسُ أَنَّهَا صَبِيحَةُ الْخِلَافَةِ ، فَاجْتَمَعُوا لِلصُّبْحٍ ، كَمَا يَجْتَمِعُونَ لِلْجُمُعَةِ ، فَأَمَرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , النَّفَرَ أَنْ يَجْلِسُوا بَيْنَ يَدَيِ الْمِنْبَرِ ، فَلَمَّا أَبْصَرَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، وَطَلَعَتِ الشَّمْسُ ، قَامَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى جَنْبِ الْمِنْبَرِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِي كَانَ مِنْ وَفَاةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَاسْتِخْلَافِهِ إِيَّانَا أَيُّهَا النَّفْرُ ، وَرَضِيَ أَصْحَابِي أَنَّ ذَلِكَ إِلَيَّ فَأَخْتَارُ رَجُلًا مِنْهُمْ , وَهَؤُلَاءِ هُمْ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ " ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَهُمْ رَجُلًا رَجُلًا ، فَقَالَ : " أَيْ فُلَانُ ، عَلَيْكَ عَهْدُ اللَّهِ وَمِيثَاقُهُ ، لَتَسْمَعَنَّ وَلَتُطِيعَنَّ لِمَنْ وَلَّيْتُ ، وَلَتَرْضَيَنَّ وَلَتُسَلِّمَنَّ ؟ " فَيَقُولُ : نَعَمْ , رَافِعًا صَوْتَهُ يُسْمِعُ النَّاسَ حَتَّى فَرَغَ مِنْهُمْ رَجُلًا رَجُلًا : عُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَسَعْدٌ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . قَالَ : " أَمَّا طَلْحَةُ فَأَنَا حَمِيلٌ بِرِضَاهُ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي لَمْ أَزَلْ دَائِبًا مُنْذُ ثَلَاثٍ أَسْأَلُكُمْ عَنْ هَؤُلَاءِ النَّفَرِ ، ثُمَّ سَأَلْتُهُمْ عَنْ أَنْفُسِهِمْ ، فَوَجَدْتُكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَإِيَّاهُمُ اجْتَمَعْتُمْ عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قُمْ يَا عُثْمَانُ " ، فَلَمْ يَقُلْ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَلَا الْأَنْصَارِ ، وَلَا وُفُودِ الْعَرَبِ ، وَلَا صَالِحِي النَّاسِ : إِنَّكَ لَمْ تَسْتَشِرْنَا وَلَمْ تَسْتَأْمِرْنَا ، فَرَضُوا وَسَلَّمُوا ، فَلَبِثُوا سِتَّ سِنِينَ لَا يَعِيبُونَ شَيْئًا . قَالَ : كَانَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يُفَضِّلُونَهُ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُونَ : الْعَدْلُ مِثْلُ عُمَرَ ، وَاللِّينُ أَلْيَنُ مِنْ عُمَرَ ، ثُمَّ حَدَثَ مَا حَدَثَ " . وَبِهِ قَالَ اللَّيْثُ : عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْهُمْ : أَنَّهُ ، يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ كُلَّمَا دَعَا رَجُلًا مِنْهُمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ , ذَكَرَ مَنَاقِبَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّكَ لَهَا لَأَهْلٌ ، فَإِنْ أَخْطَأَتْكَ فَمَنْ ؟ " . فَيَقُولُ : إِنْ أَخْطَأَتْنِي فَعُثْمَانُ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.