باب البيان بانه لا يبقى من الصحابة احد الى بعد المائة من الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 4495

قَالَ قَالَ إِسْحَاقُ : أنا جَرِيرٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ يَسِيرَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : إِنَّ أَبَا مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , خَرَجَ إِلَى الْمَدِينَةِ حِينَ قُتِلَ عُثْمَانُ , وَأَنَا مَحْمُومٌ ، فَرَكِبْتُ ، فَلَحِقْتُهُ بِالسَّالِحِينَ ، فَإِذَا هُوَ فِي بُسْتَانٍ ، فَدَخَلْتُ فِي الْبُسْتَانِ ، فَإِذَا نَفَرٌ جُلُوسٌ فِي أَقْصَى الْبُسْتَانِ ، قَدْ تَوَضَّأَ وَالْمَاءُ يَسِيلُ عَلَى لِحْيَتِهِ ، قَالَ : فَتَلَقَّيْتُهُ , قَالَ : فَحَمِدْتُ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ ، ثُمّ قُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ كَانَ لَكَ صَاحِبَانِ ، إِلَيْهِمَا الْمَفْزَعُ ، حُذَيْفَةُ ، وَأَبُو مُوسَى ، وَأَنْشُدُكَ اللَّهَ ، وَأَنْشُدُكَ بِالْإِسْلَامِ إِنْ كُنْتَ سَمِعْتَ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ الْفِتْنَةِ شَيْئًا ، إِلَّا حَدَّثْتَنِي بِهِ ، وَإِلَّا اجْتَهَدْتَ رَأْيَكَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " عَلَيْكَ بِعِظَمِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَكُنْ لِيَجْمَعَ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ضَلَالَةٍ ، وَاصْبِرْ حَتَّى يَسْتَرِيحَ بَرٌّ ، أَوْ يُسْتَرَاحَ مِنْ فَاجِرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيَّ

صحابي

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.