باب فضل من مات على فراشه


تفسير

رقم الحديث : 882

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عوف رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي قِصَّةِ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّمَا هَذِهِ رَحْمَةٌ ، وَمَنْ لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ ، يَا إِبْرَاهِيمُ ، لَوْلا أَنَّهُ أَمْرُ حَقٍّ ، وَوَعْدُ صِدْقٍ ، وَسَبِيلٌ مَأْتِيَّةٌ ، وَأَنَّ أُخْرَانَا سَيَلْحَقُ أُولانَا لَحَزِنَّا عَلَيْكَ حُزْنًا أَشَدَّ مِنْ هَذَا ، وَإِنَّا بِكَ لَمَحْزُونوُنَ ، تَبْكِي الْعَيْنُ ، وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ ، وَلا نَقُولُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ " . وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، ثنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، بِهِ . أَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ أَصْلَهُ مِنْ طَرِيقِ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ كَلامٌ أَكْثَرَ مِنْ هَذَا ، فَأَشَارَ إِلَى مَا ذَكَرْتُهُ هُنَا . وَرَوَاهُ أَبُو داود الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، إِلَى قَوْلِهِ " إِنَّمَا هَذِهِ رَحْمَةٌ " ، حَسْبٌ . وَخَالَفَهُمْ أَبُو الْمُغِيرَةِ النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَتَابَعَهُ إِسْرَائِيلُ فَرَوَيَاهُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، جَعَلاهُ مِنْ مُسْنَدِ ابْنِ عَوْفٍ ، فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَكَأَنَّ جَابِرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَخَذَهُ عَنْهُ وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ ، ثنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَخَذَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَدْخَلَنِي النَّخْلَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ مُقَطَّعًا . وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ . ابْنُ أَبِي لَيْلَى سَيِّئُ الْحِفْظِ ، وَالاضْطِرَابُ فِيهِ مِنْهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي جَوَازِ الْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ مِنْ غَيْرِ نَوْحٍ ، وَسَيَأْتِي إن شاء الله تعالى بِتَمَامِهِ فِي كِتَابِ الزُّهْدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

النَّضْرُ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي عَوَانَةَ

ثقة ثبت

أَبُو داود الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ

صدوق يتشيع

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.