باب الدعاء يوم عرفة وفضله


تفسير

رقم الحديث : 1295

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ هُوَ الْعَقَدِيُّ ، ثنا زَمْعَةُ هُوَ ابْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَلَمَةَ هُوَ ابْنُ وَهْرَامَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ " أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَقِفُونَ بِعَرَفَاتٍ ، حَتَّى إِذَا كَانَتِ الشَّمْسُ عَلَى رُءُوسِ الْجِبَالِ كَأَنَّهَا الْعَمَائِمُ عَلَى رُءُوسِ الرجال ، أَفَاضُوا ، ثُمَّ وَقَفُوا بِالْمُزْدَلِفَةِ ، حَتَّى إِذَا كَانَتِ الشَّمْسُ عَلَى رُءُوسِ الْجِبَالِ دَفَعُوا ، فَلَمَّا جَاءَ الإِسْلامُ أَخَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّفْعَةَ مِنْ عَرَفَاتٍ حَتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ ، وَعَجَّلَ الدَّفْعَةَ مِنْ جَمْعٍ ، فَدَفَعَ مِنْهَا حِينَ أَسْفَرَ كُلُّ شَيْءٍ فِي الْوَقْتِ الآخَرِ ، وَصَلَّى فِيهِ بِغَلَسٍ " . أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ مُخْتَصَرًا ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ زَمْعَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سَلَمَةَ هُوَ ابْنُ وَهْرَامَ

صدوق حسن الحديث

زَمْعَةُ هُوَ ابْنُ صَالِحٍ

ضعيف الحديث

أَبُو عَامِرٍ هُوَ الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.