باب ادخال المراة على زوجها


تفسير

رقم الحديث : 1695

حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْن عاصم ، نبأ بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ الْمَازِنِيِّ ، قَالَ : " جَاءَ عطاف بْنُ وَدَاعَةَ الْهِلالِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عطاف ، أَلَكَ زَوْجَةٌ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَلا جَارِيَةٌ ؟ , قَالَ : لا ، قَالَ : وَأَنْتَ صَحِيحٌ مُوسِرٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَأَنْتَ إِذًا مِنْ إِخْوَانِ الشَّيَاطِينِ ! ، إِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنْ رَهْبَانِيَّةِ النَّصَارَى ، فَأَنْتَ مِنْهُمْ ، وَإِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنَّا ، فَاصْنَعْ كَمَا نَصْنَعُ ، فَإِنَّ مِنْ سُنَّتِنَا النِّكَاحُ ، شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ ، وَأَرَاذِلُ أمَوْتَاكُمْ عُزَّابُكُمْ ، إِنَّ الشَّيْطَانَ مَا لَهُ فِي نَفْسِي سِلاحٌ أَبْلَغُ فِي الصَّالِحِينَ مِنَ الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ ، إِلا الْمُتَزَوِّجِينَ ، أُولَئِكَ الْمُطَهَّرُونَ الْمُبَرَّءُونَ مِنَ الْخَنَا ، وَيْحَكَ يَا عطاف ، إِنَّهُنَّ صَوَاحِبُ دَاوُدَ ، وَصَوَاحِبُ أَيُّوبَ ، وَصَوَاحِبُ يُوسُفَ ، وَصَوَاحِبُ كُرْسُفٍ " الْحَدِيثَ " وَيْحَكَ يَا عطاف ، تَزَوَّجْ ، فَإِنَّكَ مِنَ الْمُذَبْذَبِينَ , قَالَ : فَقَالَ عطاف : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُزَوِّجَنِي مَنْ شِئْتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ زَوَّجْتُكَ عَلَى اسْمِ اللَّهِ وَبَرَكَتِهِ كَرِيمَةَ بِنْتَ كُلْثُومٍ الْحِمْيَرِيِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ الْمَازِنِيِّ

مختلف في صحبته

غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ

مختلف في صحبته

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْن عاصم

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.