باب امضاء الطلاق الثلاث بلفظ واحد اذا نوى


تفسير

رقم الحديث : 1725

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، ثنا رَبِيعَةُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ نَهَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، " أَنَّ رَجُلا أَتَى بِابْنَةٍ لَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذِهِ ابْنَتِي ، وَأَبَتْ أَنْ تَتَزَوَّجَ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَطِيعِي أَبَاكِ ، كُلُّ ذَلِكَ تُرَدُّ عَلَيْهِ مَقَالَتَهُ ، فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لا أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِي : مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى امْرَأَتِهِ ؟ قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَوْ كَانَ بِهِ قَرْحٌ ، أَوِ ابْتَدَرَ مَنْخِرَاهُ دَمًا وَصَدِيدًا ، ثُمَّ لَحَسْتِهِ بِلِسَانِكِ ، مَا أَدَّيْتِ حَقَّهُ , فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا ، فَقَالَ : لا تُنْكِحُوهُنَّ إِلا بِإِذْنِهِنَّ " . أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ مِنْ حَدِيثِ جَعْفَرٍ ، وَقَالَ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ رَبِيعَةَ إِلا جَعْفَرٌ ، انْتَهَى . وَصَحَّحَهُ ابْنُ حَبَّانَ ، وَالْحَاكِمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

نَهَارٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ

ثقة

رَبِيعَةُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.