باب رد الغنيمة قبل القسمة


تفسير

رقم الحديث : 2129

قَالَ قَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ , حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَهْبٍ الْخَوْلَانِيِّ , قَالَ : شَهِدْتُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْجَابِيَةِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ هَذَا الْفَيْءَ أَفَاءَهُ اللَّهُ عَلَيْكُمْ , الرَّفِيعُ فِيهِ وَالْوَضِيعُ بِمَنْزِلَةٍ , لَيْسَ بأَحَدٌ أَحَقَّ بِهِ مِنْ أَحَدٍ , إِلَّا مَا كَانَ مِنْ هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ لَخْمٍ وَجِذَامٍ , فَإِنِّي غَيْرُ قَاسِمٍ لَهُمْ شَيْئًا , فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ لَخْمٍ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، أَنْشُدُكَ اللَّهَ فِي الْعَدْلِ ، فَقَالَ : إِنَّمَا يُرِيدُ ابْنُ الْخَطَّابِ الْعَدْلَ وَالسَّوِيَّةَ , وَاللَّهِ إِنِّي لِأَعْلَمُ لَوْ كَنْتِ الْهِجْرَةُ بِصَنْعَاءَ مَا خَرَجَ إِلَيْهَا مِنْ لَخْمِ وَجِذَامٍ إِلَّا الْقَلِيلُ ، فَلَا أَجْعَلُ مَنْ تَكَلَّفَ السَّفَرَ وَابْتَاعَ الظَّهْرَ قَوْمٍ إِنَّمَا قَاتَلُوا فِي دِيَارِهِمْ ، فَقَامَ أَبُو حُدَيْرجَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنْ كَانَ اللَّهُ تَعَالَى سَاقَ إِلَيْنَا الْهِجْرَةَ فِي دِيَارِنَا ، فَنَصَرْنَاهَا وَصَدَّقْنَاهَا ، فَذَاكَ الَّذِي يُذْهِبُ حَقَّنَا فِي الْإِسْلَامِ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَاللَّهِ لَأَقْسِمَنَّ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَسَمَ بَيْنَ النَّاسِ ، فَأَصَابَ كُلُّ رَجُلٍ نِصْفَ دِينَارٍ , وَإِذَا كَانَتْ مَعَهُ امْرَأَتُهُ أَعْطَاهُ دِينَارًا , وَإِنْ كَانَ جَدُّهُ ، أَعْطَاهُ نِصْفَ دِينَارٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.