باب الاحسان الى يتامى المجاهدين


تفسير

رقم الحديث : 2122

وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , ثني أَبُو سَعْدٍ هُوَ الْبَقَّالُ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ , قَالَ : قَالَ فَرْوَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيُّ : عَلَامَ تُؤْخَذُ الْجِزْيَةُ مِنَ الْمَجُوسِ وَلَيْسُوا أَهْلَ كِتَابٍ ؟ فَقَامَ إِلَيْهِ الْمُسْتَوْرِدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَخَذَ بِتَلْبِيَتِهِ ، فَقَالَ : يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، أَتَطْعَنُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَذَهَبَ بِهِ إِلَى الْقَصْرِ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : الْبَدَاءْ . قَالَ سُفْيَانُ يَقُولُ : اجْلِسَا ، فَجَلَسَا فِي ظِلِّ الْقَصْرِ ، فَأَخْبَرَهُ بِقَوْلِهِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِالْمَجُوسِ , كَانَ لَهُمْ عِلْمٌ يَعْلَمُونَهُ وَكِتَابٌ يَدْرِسُونَهُ وَإِنَّ مَلِكَهُمْ سَكِرَ يَوْمًا ، فَوَقَعَ عَلَى ابْنَتَهِ أَوْ أُخْتِهِ ، فَاطَّلَعَ عَلَيْهِ بَعْضُ أَهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، فَلَمَّا صَحَا جَاءُوا يُقِيمُونَ عَلَيْهِ الْحَدَّ ، فَامْتَنَعَ مِنْهُمْ ، وَدَعَا أَهْلَ مَمْلَكَتِهِ ، فَقَالَ : أَتَعْلَمُونَ دِينًا خَيْرًا مِنْ دِينِ آدَمَ ، وَقَدْ كَانَ يُنْكِحُ بَنِيهِ بَنَاتِهِ , وَأَنَا عَلَى دِينِ آدَمَ ، فَمَا يَرْغَبُ بِكُمْ عَنْ دِينِهِ ؟ فَبَايَعُوهُ وَقَاتَلُوا الَّذِينَ خَالَفُوهُمْ حَتَّى قُتِلُوا , فَأَصْبَحُوا وَقَدْ أُسْرِيَ عَلَى كِتَابِهِمْ , فَرُفِعَ مِنْ بَيْنِ أَظْهُرِهِمْ , وَذَهَبَ الْعِلْمُ الَّذِي فِي صُدُورِهِمْ , فَهُمْ أَهْلُ كِتَابٍ ، وَقَدْ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِنْهُمُ الْجِزْيَةَ " . وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ , نَا سُفْيَانُ , عَنْ أَبِي سَعْدٍ , فَذَكَرَهُ مُخْتَصَرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة رمي برأي الخوارج وصح رجوعه عنه

أَبُو سَعْدٍ هُوَ الْبَقَّالُ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.