باب بر الوالدين


تفسير

رقم الحديث : 2610

وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، ثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ رَاضِيَانِ ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ " ، وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : ثَنَا زُهَيْرٌ ، ثَنَا شَبَابَةُ ، ثَنَا الْمُغِيرَةُ هُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ فِي آخِرِهِ ، فَقَالَ : أُرَاهُ رَجُلا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ ظَلَمَاهُ ؟ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَإِنْ ظَلَمَاهُ ، وَإِنْ ظَلَمَاهُ ، وَإِنْ ظَلَمَاهُ " ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، إِسْنَادُ أَبِي يَعْلَى حَسَنٌ ، وَقَدْ رُوِيَ مَوْقُوفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الْمُغِيرَةُ هُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةَ

ثقة

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ

متروك الحديث

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون