باب العطاس والادب فيه


تفسير

رقم الحديث : 2629

وقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ آوَى يَتِيمًا مِنْ بَيْنِ الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يُشْبِعَهُ اللَّهُ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، إِلَّا أَنْ يَعْمَلَ ذَنْبًا لَا يُغْفَرُ لَهُ ، وَمَنْ عَالَ ثَلَاثَ بَنَاتٍ ، فَأَدَّبَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوِْ ابْنَتَانِ ؟ قَالَ : " أَوِْ ابْنَتَانِ " ، حَتَّى لَوْ قَالُوا : وَاحِدَةً ، لَقَالَ : وَاحِدَةً " وَمَنْ أُذْهِبَتْ كَرِيمَتَيْهِ ، كَانَ ثَوَابُهُ عَلَى اللَّهِ الْجَنَّةَ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا كَرِيمَتَاهُ ؟ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَيْنَاهُ " ، فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : هَذَا مِنْ كَرَائِمِ الْحَدِيثِ وَغُرَرِهِ ، وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، بِهِ ، حَدَّثَنَا وَقَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، ثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَنَشٍ وَهُوَ حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ ، بِهِ ، وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعْتَمِرٌ

ثقة

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

حَنَشٍ وَهُوَ حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ

متروك الحديث

أَبِيهِ

ثقة

مُعْتَمِرٌ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عِكْرِمَةَ

ثقة

الْحَارِثُ

ثقة

حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ

متروك الحديث

خَالِدٍ

ثقة ثبت

خَالِدٌ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.