باب الترهيب في ترك الاختتان


تفسير

رقم الحديث : 2847

قَالَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، ثنا مَيْسَرَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، دَخَلُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَاقِلُ " ، قَالُوا : فَمَنْ أَعْبَدُ النَّاسِ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَاقِلُ " ، قَالُوا : فَمَنْ أَفْضَلُ النَّاسِ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَاقِلُ " ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَيْسَ الْعَاقِلُ مَنْ تَمَّتْ مُرُوءَتُهُ ، وَظَهَرَتْ فَصَاحَتُهُ ، وَعَظُمَتْ مَنْزِلَتُهُ ؟ فَقَالَ : " فَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا سورة الزخرف آية 35 ، وَلَكِنَّ الْعَاقِلَ الْمُتَّقِي ، وَإِنْ كَانَ فِي الدُّنْيَا خَسِيسًا ، قَصِيًّا ، دَنِيًّا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

مَيْسَرَةُ

كذاب وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة