باب العقل وفضله


تفسير

رقم الحديث : 2875

حَدَّثَنَا دَاوُدُ ، ثنا نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَرَجَ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَاسْتَقْبَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : مَا جِئْتَ بِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَقْلُ " ، قَالَ : بِمَ أُمِرْتَ ؟ قَالَ : " بِالْعَقْلِ " ، قَالَ : فَبِمَ يُجَازَى النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : " بِالْعَقْلِ " ، قَالَ : فَكَيْفَ لَنَا بِالْعَقْلِ ؟ قَالَ : " إِنَّ الْعَقْلَ لا غَايَةَ لَهُ ، وَلَكِنْ مَنْ أَحَلَّ حَلالَ اللَّهِ ، وَحَرَّمَ حَرَامَهُ سُمِّيَ عَاقِلا ، فَإِنِ اجْتَهَدَ فِي الْعِبَادَةِ وَسَمَحَ ، أَوْ شَمَخَ فِي مَرَاتِبِ الْمَعْرُوفِ ، وَلا حَظَّ لَهُ مِنْ عَقْلٍ يَدُلُّهُ عَلَى اتِّبَاعِ أَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَاجْتِنَابِ مَا نَهَى عَنْهُ ، فَأُولَئِكَ هُمُ الأَخْسَرُونَ أَعْمَالا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا سورة الكهف آية 104 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ

متروك الحديث

دَاوُدُ

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.