باب اباحة التسمي باسماء الانبياء وما جاء في كراهية ذلك


تفسير

رقم الحديث : 2882

قَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : وُلِدَ لأَخِي أُمِّ سَلَمَةَ غُلامٌ ، فَسَمَّوْهُ الْوَلِيدَ ، فَدَخَلُوا بِهِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَسَمَّيْتُمُوهُ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، سَمَّوْهُ الْوَلِيدَ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَهْ مَهْ ، اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، سَمَّيْتُمُوهُ بِاسْمِ فَرَاعِنَتِكُمْ ، لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْوَلِيدُ ، لَهُوَ أَشَدُّ عَلَى أُمَّتِي مِنْ فِرْعَوْنَ عَلَى قَوْمِهِ " ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَقُلْتُ لَهُ : أَيُّ الْوَلِيدِ هُوَ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِ اسْتُخْلِفَ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ ، وَإِلَّا فَهُوَ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.