باب اثبات الايمان لمن شهد الشهادتين وعمل صالحا


تفسير

رقم الحديث : 2999

وَقَالَ مُسَدِّدٌ أَيْضًا : ثنا خَالِدٌ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ . ح وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : ثنا وَهْبٌ هُوَ ابْنُ بَقِيَّةَ ، ثنا خَالِدٌ ، عَنْ حُسَيْنٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ فَرَائِضَ ، وَسَنَّ سُنَنًا ، وَحَدَّ حُدُودًا ، وَأَحَلَّ حَلالا ، وَحَرَّمَ حَرَامًا ، وَشَرَعَ الإِسْلامَ ، فَجَعَلَهُ سَهْلا فَسِيحًا وَاسِعًا ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ ضَيِّقًا ، أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ ، وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّةَ اللَّهِ تَعَالَى طَلَبَهُ ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّتِي خَاصَمْتُهُ ، وَمَنْ خَاصَمْتُهُ فَلَجْتُ عَلَيْهِ بِالْحُجَّةِ ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّتِي لَمْ تَنَلْهُ شَفَاعَتِي ، وَلَمْ يَرِدْ عَلَى الْحَوْضِ ، أَلا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُرَخِّصْ فِي الْقَتْلِ إِلا فِي ثَلاثٍ : مُرْتَدٍّ بَعْدَ إِيمَانٍ ، أَوْ زَانٍ بَعْدَ إِحْصَانٍ ، أَوْ قَاتِلِ نَفْسٍ ، فَيُقْتَلُ بِهَا ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنٍ

متروك الحديث

خَالِدٌ

ثقة ثبت

وَهْبٌ هُوَ ابْنُ بَقِيَّةَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ

متروك الحديث

خَالِدٌ

ثقة ثبت

مُسَدِّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.