باب كراهة سكنى البادية والزجر عن العزلة بغير سبب


تفسير

رقم الحديث : 3398

قَالَ أَبُو بَكْرٍ : ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ جَعْفَرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنَ الْحَبَشَةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَعْجَبُ شَيْءٍ رَأَيْتَ ؟ " قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : رَأَيْتُ امْرَأَةً عَلَى رَأْسِهَا مِكْتَلٌ فِيهِ طَعَامٌ ، فَمَرَّ فَارِسٌ يَرْكُضُ فَأَذْرَاهُ ، فَقَعَدَتْ تَجْمَعُ طَعَامَهَا ، ثُمَّ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ : وَيْلٌ لَكَ يَوْمَ يَضَعُ الْمَلِكُ كُرْسِيَّهُ ، فَيَأْخُذُ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَصْدِيقًا لِقَوْلِهَا : " لَا قُدِّسَتْ ، أَوْ كَيْفَ تُقَدَّسُ أُمَّةٌ لَا يَأْخُذُ ضَعِيفُهَا حَقَّهُ مِنْ شَدِيدِهَا غَيْرَ مُتَعْتَعٍ " . قَوْلُهُ : " غَيْرَ مُتَعْتَعٍ " ، أَيْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُصِيبَهُ أَذًى يُقْلِقُهُ ، أَوْ يُزْعِجُهُ ، وَغَيْرُ بِالنَّصْبِ حَالُ الضَّعِيفِ . وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : ثنا زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ حَرْبٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، بِهِ . وَقَالَ الرُّويَانِيّ ُ : ثنا ابْنُ إِسْحَاقُ هُوَ الصَّاغَانِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، بِهِ . إِسْنَادُهُ حَسَنٌ ، وَقَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا غَيْرَ هَذَا ، وَمَنْصُورٌ لَا أَدْرِي سَمِعَ مِنَ عَطَاءٍ بَعْدَ اخْتِلَاطِهِ أَوْ قَبْلَ ؟ انْتَهَى . وَقَدْ تَابَعَهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبٍ ، أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ وَحَدِيثُ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ يَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ . وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَائِشَةَ رضي الله عنهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقُ هُوَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

الرُّويَانِيّ

حافظ ثقة

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ

صدوق رمي بالتشيع

زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ حَرْبٍ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.