باب فضل القرون الاول


تفسير

رقم الحديث : 4315

قَالَ الطَّيَالِسِيُّ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فِي زَمَنِ الْأَقِطِ وَالسَّمْنِ ، وَالْأَعْرَابُ يَأْتُونَ بِالزِّقَاقِ يَسْتَقُونَ بِهَا ، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ طَامِحِ الْبَصَرِ ، وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَى النَّاسِ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ غَرِيبٌ ، فَدَنَوْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ , فَرَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ ، وَقَالَ لِي : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَجَلَسْتُ مَعَهُ , فَقُلْتُ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ بَنِي هِلَالٍ ، وَاسْمِي كَهْمَسٌ ، ثُمَّ قَالَ لِي : أَلَا أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا شَهِدْتُهُ مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؟ فَقُلْتُ : بَلَى , قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَهُ , فَذَكَرَ الْقِصَّةَ ، فَقَالَ : ثُمَّ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " خَيْرُ أُمَّتِي الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا مِنْهُ ، ثُمَّ الثَّانِي ، ثُمَّ الثَّالِثُ ، ثُمَّ يَنْشَأُ قَوْمٌ تَسْبِقُ أَيْمَانُهُمْ شَهَادَتَهُمْ ، يَشْهَدُونَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُسْتَشْهَدُوا , لَهُمْ لَغَطٌ فِي أَسْوَاقِهِمْ " . قَالَ مُعَاوِيَةُ : قَالَ كَهْمَسٌ : أَتَخَافُ أَنْ يَكُونَ هَؤُلَاءِ مِنْ أُولَئِكِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَقَدْ سَبَقَ طَرَفٌ مِنْهُ فِي الصَّوْمِ ، وَطَرَفٌ فِي النِّكَاحِ ، وَإِسْنَادُهُ قَوِيٌّ . وَرَوَى ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، بِهِ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ , وَسَمَوَيْهِ فِي فَوَائِدِهِ عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ يَزِيدَ ، مِثْلَهُ وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي الْكُنَى مِنْ طَرِيقِ مُوسَى , بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَمَّادِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

عُمَرُ

صحابي

وَسَمَوَيْهِ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

كَهْمَسٌ

صحابي

أَبِي دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

يُونُسَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ