باب البيان بانه لا يبقى من الصحابة احد الى بعد المائة من الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 4511

قَالَ إِسْحَاقُ , أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ الْيَمَامِيِّ , عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ عَمْرٌو ، حَدَّثَنِي عَمِّي , قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ مُسْلِمِ بْنِ عُقْبَةَ , فَلَمَّا حَاذَيْنَا بِوَادٍ فِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، أَرْسَلَنِي إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَأْتِكَ ؟ قَالَ : فَأْتِنِي بِرَأْسِهِ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ : أَجِبِ الْأَمِيرَ . فَقَالَ : مَنِ الْأَمِيرُ ؟ فَقُلْتُ : مُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ . فَقَالَ : وَمَا يُرِيدُ أَنْ يَصْنَعَ بِيَ الْأَمِيرُ ، وَقَدْ بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي هَذِهِ ، فَمَا نَكَثْتُ وَلَا بَدَّلْتُ ؟ فَاخْتَرَطْتُ سَيْفِي ، فَقُلْتُ : آتِيهِ بِرَأْسِكَ . قَالَ : فَهَاتِ . قُلْتُ : فَمَا يَحْمِلُكَ عَلَى ذَلِكَ . فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : " إِذَا رَأَيْتَ النَّاسَ يُبَايِعُونَ الْأَمِيرَيْنِ ، فَخُذْ سَيْفَكَ الَّذِي جَاهَدْتَ بِهِ مَعِي ، فَاضْرِبْ بِهِ أُحُدًا حَتَّى يَنْكَسِرَ ، ثُمَّ اقْعُدْ فِي بَيْتِكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ يَدٌ خَاطِئَةٌ ، أَوْ مَنِيَّةٌ قَاضِيَةٌ " . قُلْتُ : رَوَى الْإِمَامُ أَحْمَدُ مِنْ طَرِيقِهِ حَدِيثًا فِي الْمَعْنَى غَيْرَ هَذَا ، وَلَيْسَ بِهَذَا السِّيَاقِ ، وَلَا فِيهِ : حَتَّى تَأْتِيَكَ يَدٌ . إِلَى آخِرِهِ ، وَهَذَا إِسْنَادٌ لَيِّنٌ ، فِيهِ مَنْ لَا يُعْرَفُ حَالُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

صحابي

عَمِّي

عَمْرٌو

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ الْيَمَامِيِّ

صدوق يغلط

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.