باب فضل من قتل الحرورية


تفسير

رقم الحديث : 4594

قَالَ إِسْحَاقُ : أنا الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كَانَتْ مَجَالِسُ النَّاسِ الْمَسَاجِدَ ، حَتَّى رَجَعُوا مِنْ صِفِّينَ ، وَبَرِءُوا مِنَ الْقَضِيَّةِ ، فَاسْتَخَفَّ النَّاسُ , فَقَعَدُوا فِي السِّكَكِ يَتَخَبَّرُونَ الْأَخْبَارَ ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ قُعُودٌ عِنْدَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , إِذْ قَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : ائْذَنْ لِي أَنْ أَتَكَلَّمَ ، فَشُغِلَ بِمَا كَانَ فِيهِ ، قُلْنَا لَهُ : مَا الَّذِي أَرَدْتَ أَنْ تَسْأَلَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَنْهُ ؟ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ فِي الْعُمْرَةِ ، فَدَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَتْ : مَا هَؤُلَاءِ الَّذِينَ خَرُّوا قِبَلَكُمْ , يُقَالُ لَهُمْ : حَرُورَاءُ ؟ فَقَالَتْ : أَشَهِدْتَ هَلَكَتَهُمْ , أَمَا إِنَّ عَلِيَّ ابْنَ أَبِي طَالِبٍ لَوْ شَاءَ حَدَّثَكُمْ حَدِيثَهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِمَّا كَانَ فِيهِ ، قَالَ : أَيْنَ الرَّجُلُ ؟ فَقَصَّ عَلَيْهِ ، فَأَهَلَّ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَبَّرَ ، ثُمّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَ عِنْدَهُ غَيْرُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَنْتَ يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ وَقَوْمُ كَذَا وَكَذَا ؟ " , قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " قَوْمٌ يَخْرُجُونَ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ ، لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، فِيهِمْ رَجُلٌ مُخْدَجُ الْيَدِ ، كَأَنَّ يَدَهُ ثَدْيَ حَبَشِيَّةٍ " ، فَقَالَ : أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ ، قَدْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ فِيهِمْ ، فَقُلْتُمْ : لَيْسَ فِيهِمْ ، ثُمَّ أَتَيْتُمُونِي بِهِ ، تَسْحَبُونَهُ ؟ فَقَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، فَأَهَلَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَبَّرَ , وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ , عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ فِي بَعْضِ أَمْرِ النَّاسِ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثِيَابُ السَّفَرِ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَشَغَلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ ، قَالَ أَبِي : فَقُلْتُ لَهُ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : كُنْتُ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا ، فَمَرَرْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَتْ لِي , وَسَأَلَتْنِي عَنْ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ الَّذِينَ خَرَجُوا فِيكُمْ ، يُقَالُ لَهُمُ : الْحَرُورِيَّةُ ، فَقُلْتُ : خَرَجُوا فِي مَكَانٍ ، يُقَالُ لَهُ : حَرُورَاءُ ، فَسُمُّوا بِذَلِكَ الْحَرُورِيَّةَ ، فَقَالَتْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : طُوبَى لِمَنْ شَهِدَ هَلَكَتَهُمْ ، قَالَتْ : أَمَا وَاللَّهِ ، لَوْ شَاءَ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ لَأَخْبَرَكُمْ خَبَرَهُمْ ، فَمِنْ ثَمَّةَ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْ ذَلِكَ ، قَالَ : وَفَرَغَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ " أَيْنَ السَّائِلُ ؟ " فَقَامَ إِلَيْهِ ، فَقَصَّ عَلَيْهِ ، فَأَهَلَّ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَبَّرَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : " تَسْحَبُونَهُ كَمَا نَعَتُّ لَكُمْ " قَالَ : ثُمَّ قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ " ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ , قُلْتُ : أَصْلُ قِصَّةِ الْمُخْدَجِ فِي الصَّحِيحِ وَغَيْرِهِ ، وَلَمْ يُخَرِّجُوهُ بِهَذَا السِّيَاقِ , وَلَا مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَبِهِ ، وَعَنْ أَبِي هِشَامٍ , عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ نَحْوَهُ , وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبِي هِشَامٍ

ضعيف الحديث

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَلِيٌّ

صحابي

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ

صدوق عارف رمي بالتشيع

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.