معن بن نضلة


تفسير

رقم الحديث : 112

ثنا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : حَضَرَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ الْمَوْتُ ، فَقَالَ لأَهْلِهِ : مَنْ فِي الْبَيْتِ ؟ قَالُوا : أَهْلُكَ وَإِخْوَانُكَ وَجُلَسَاؤُكَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : ارْفَعُونِي فَأَسْنَدَهُ ابْنُهُ إِلَى صَدْرِهِ ، فَفَتَحَ أَحْسَبُهُ عَيْنَيْهِ سَلَّمَ عَلَى الْقَوْمِ ، قَالَ : فَرَدُّوا عَلَيْهِ ، وَقَالُوا لَهُ : خَيْرًا ، فَقَالَ : إِنِّي مُحَدِّثُكُمُ الْيَوْمَ بِحَدِيثٍ مَا حَدَّثْتُ بِهِ أَحَدًا مُذْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتِسَابًا ، وَمَا أُحَدِّثُكُمْ بِهِ إِلا احْتِسَابًا ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فِي بَيْتِهِ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّى فِي جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يَرْفَعْ رِجْلَهُ الْيُمْنَى إِلا كُتِبَتْ لَهُ بِهَا حَسَنَةٌ ، وَلَمْ يَضَعْ رِجْلَهُ الشِّمَالِ إِلا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً ، حَتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ ، فَلْيُقَرِّبْ أَوْ لِيُبَعِّدْ ، فَإِذَا صَلَّى بِصَلاةِ الإِمَامِ انْصَرَفَ وَقَدْ غُفِرَ لَهُ ، وَإِنْ أَدْرَكَ بَعْضًا وَفَاتَهُ بَعْضٌ ، فَأَتَمَّ مَا فَاتَهُ كَانَ كَذَلِكَ ، وَإِنْ هُوَ أَدْرَكَ الصَّلاةَ وَقَدْ صُلِّيَتْ ، فَأَتَمَّ صَلاتَهُ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا كَانَ كَذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلا

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.