حديث عبد الرحمن بن حبشي


تفسير

رقم الحديث : 6890

حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ صَاحِبٍ لَهُ ، وَرُبَّمَا قَالَ : صَالِحٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ اخْتِلافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ ، فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ ، فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ ، فَيُبَايِعُهُمْ بَيْنَ الْمَقَامِ وَالرُّكْنِ ، فَيَبْعَثُونَ إِلَيْهِ جَيْشًا مِنَ الشَّامِ ، فَإِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ ، فَإِذَا بَلَغَ النَّاسُ ذَلِكَ ، أَتَاهُ أَبْدَالُ أَهْلِ الشَّامِ ، وَعَصَائِبُ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ ، وَيَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا ، أَوْ قَالَ : جَيْشًا فِيهِمْ مُؤْمِنُهُمْ ، وَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ فَيَقْسِمُ بَيْنَ النَّاسِ فَيْئَهُمْ وَيُعْمِلُ فِيهِمْ سُنَّةَ نَبِيِّهِمْ ، وَيُلْقِي الإِسْلامَ بِجِرَانِهِ إِلَى الأَرْضِ يَمْكُثُ سَبْعَ سِنِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث