يونس بن عبيد ويونس بن جبير عن البراء


تفسير

رقم الحديث : 406

نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَيَحْيَى ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ قَالُوا : نا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ ، قَالَ : قُلْتُ لِبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ حَدَّثَنِي مَا كَرِهَ أَوْ نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الأَضَاحِي ؟ فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَكَذَا بِيَدِهِ وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ : " أَرْبَعٌ لا تُجْزِي فِي الأَضَاحِي : الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ضِلَعُهَا ، وَالْكَسِيرُ الَّذِي لا تَنْقَى ، قَالَ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ نَقْصًا فِي الْقَرْنِ وَالأُذُنِ ، قَالَ : فَمَا كَرِهْتَ مِنْهُ فَدَعْهُ ، وَلا تُحَرِّمْ عَلَى أَحَدٍ " . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ مَوْلَى يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الْبَرَاءِ

صحابي

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ

ثقة

وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

الْقَاسِمِ

ثقة

وَأَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَيَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.