ثوبان بن بجدد ابو عبد الكريم معدان بن ابي طلحة عن ثوبان رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 648

نا ابْنُ إِسْحَاقَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ الأَسْوَدِ ، قَالَ : بَلَغَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّهُ يُحَدَّثُ عَنْ ثَوْبَانَ حَدِيثٌ فِي الْحَوْضِ ، قَالَ : أَحْبَبْتُ أَنْ تُشَافِهَنِي بِهِ مُشَافَهَةً ، فَقَالَ أَبُو سَلامٍ : سَمِعْتُ ثَوْبَانَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَوْضِي مَا بَيْنَ عَدَنَ إِلَى عُمَانَ ، وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، وَأَكْوَابُهُ بِهِ عَدَدُ نُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا أَبَدًا ، أَوَّلُ النَّاسِ وُرُودًا عَلَيْهِ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ ، الشُّعْثُ رُءُوسًا ، الدُّنْسُ ثِيَابًا ، الَّذِينَ لا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ ، وَلا يُفْتَحُ لَهُمُ السُّدَدُ " ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : لَكِنِّي قَدْ أُنْكِحْتُ الْمُتَنَعِّمَاتِ : فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَفُتِحَتْ لِيَ السُّدَدُ ، لا جَرَمَ أَنِّي لا أغْسِلُ رَأْسِي حَتَّى تَشْعَثَ ، وَلا ثَوْبِي الَّذِي يَلِي جَسَدِي حَتَّى يَتَّسِخَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي سَلامٍ الأَسْوَدِ

ثقة يرسل

الْعَبَّاسُ بْنُ سَالِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

ابْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.