ابو اسماء الرحبي


تفسير

رقم الحديث : 630

نا نا ابْنُ إِسْحَاقَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ، نا عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ أَبِي قِلابَةَ ، فَعَرَضْتُهُ عَلَى أَيُّوبَ ، فَزَعَمَ أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ ، أَنَّ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمًا : " إنَّ اللَّهَ زَوَى لِيَ الأَرْضَ حَتَّى رَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا ، وَأَعْطَانِي الْكَنْزَيْنِ : الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ ، وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا ، وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لأُمَّتِي أَنْ لا يُهْلَكُوا بِسَنَةٍ ، وَلا يَظْهَرَ عَلَيْهِمْ عَدُوُّهُمْ ، وَلا يُذِيقَ بَعْضُهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ، وَإِنَّ رَبِّي قَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي إِذَا قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لا يُرَدُّ ، وَإِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكَ أَنْ لا يُهْلَكُوا بِسَنَةٍ عَامَّةٍ ، وَلا يَظْهَرَ عَدُوٌّ مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ يَسْتَبِيحُهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مَنْ بَيْنَ أَقْطَارِهَا ، حَتَّى بَعْضُهُمْ هُوَ يُهْلِكُ بَعْضًا ، وَحَتَّى بَعْضُهُمْ يَسْبِي بَعْضًا ، وَإِنِّي لا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي إِلا الأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ ، وَلَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ عَلَى أُمَّتِي حَتَّى تَعْبُدَ قَبَائِلُ مِنْهَا الأَوْثَانَ ، وَحَتَّى يَلْحَقَ قَبَائِلُ مِنْهَا بِالْمُشْرِكِينَ ، وَإذا وُضِعَ السَّيْفُ فِي أُمَّتِي لَمْ يُرْفَعْ عَنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي ثَلاثُونَ كَذَّابًا كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، وَأَنَا خَاتَمُ الأَنْبِيَاءِ ، وَلا نَبِيَّ بَعْدِي ، وَلَنْ تَزَالَ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت