ابو شيبة وعاصم وابو عبد الرحمن عن ثوبان


تفسير

رقم الحديث : 650

نا ابْنُ إِسْحَاقَ ، نا الْقَوَارِيرِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ ، نا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو عُبَيْدَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، نا حُمَيْدٌ الشَّامِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْمُنَبِّهِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَافَرَ فَآخِرُ عَهْدِهِ بِإنْسَانٍ مِنْ أَهْلِهِ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلامُ ، وَإِذَا رَجَعَ فَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ عَلَيْهَا ، قَالَ : فَقَدِمَ مِنْ غَزَاةٍ لَهُ أَوْ سَفَرٍ ، فَإِذَا فَاطِمَةُ قَدْ عَلَّقَتْ مِسْحًا عَلَى بَابِهَا ، وَحَلَّتِ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ قَلْبَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ ، فَرَجَعَ ، فَظَنَّتْ فَاطِمَةُ أَنَّمَا رَجَعَ مِنْ أَجْلِ مَا رَأَى ، فَنَزَعَتِ السِّتْرَ وَنَزَعَتِ الْقُلْبَيْنِ عَنِ الصَّبِيَّيْنِ ، فَقَطَعْتُهُ ، فَبَكَيَا ، فَدَفَعَتْهُ إِلَيْهِمَا ، فَأَتَيَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمَا يَبْكِيَانِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يَا ثَوْبَانُ ، خُذْ هَذَا فَانْطَلِقْ بِهِ إِلَى أَهْلِ بَيْتِ الْمَدِينَةِ ، فَإِنَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي ، وَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَأْكُلُوا طَيِّبَاتِهِمْ فِي حَيَاتِهِمُ الدُّنْيَا " ، وَقَالَ : " يَا ثَوْبَانُ ، اشْتَرِ لِفَاطِمَةَ قِلادَةً مِنْ عَصَبٍ وَسِوَارَيْنِ مِنْ عَاجٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سُلَيْمَانَ الْمُنَبِّهِيِّ

مجهول

حُمَيْدٌ الشَّامِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو عُبَيْدَةَ

ثقة ثبت

الْقَوَارِيرِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.