تفسير

رقم الحديث : 556

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدٌ : وحدثني ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ ، مَوْلَى بَنِي الدِّيلِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَا : كَانَ مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، أَخُو بَنِي سَلَمَةَ ، يَقُولُ : " لَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ عَدُوِّهِ ، أَمَرَ بِأَبِي جَهْلٍ أَنْ يَلْتَمِسَ فِي الْقَتْلَى ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ لا يَعْجِزَنَّكَ . قَالَ : فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ لَقِيَ أَبَا جَهْلٍ ، مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ . قَالَ : سَمِعْتُ الْقَوْمَ وَأَبُو جَهْلٍ فِي مِثْلِ الْحَرَجَةِ ، وَهُمْ يَقُولُونَ : أَبُو الْحَكَمِ لا يخلصُ إِلَيْهِ . فَلَمَّا سَمِعْتُهَا جَعَلْتُهُ مِنْ شَأْنِي ، فَصَمَدْتُ نَحْوَهُ ، فَلَمَّا أَمْكَنَنِي ، حَمَلْتُ عَلَيْهِ ، فَضَرَبْتُهُ ضَرْبَةً أَطَنَّتْ قَدَمُهُ بِنِصْفِ سَاقِهِ ، فَوَاللَّهِ مَا شَبَّهْتُهَا حِينَ طَاحَتْ إِلَّا النَّوَاةُ تَطِيحُ مِنْ تَحْتِ مِرْضَخَةِ النَّوَى ، حِينَ يُضْرَبُ بِهَا . قَالَ : وَضَرَبَنِي ابْنُهُ عِكْرَمَةُ عَلَى عَاتِقِي ، فَطَرَحَ يَدِي ، فَتَعَلَّقَتْ بِجِلْدَةٍ مِنْ جَنْبِي ، وَأَجْهَضَنِي الْقِتَالُ عَنْهُ ، فَلَقَدْ قَاتَلْتُ ، عَامَّةَ يَوْمِي ، وَإِنِّي لأَسْحَبُهَا خَلْفِي ، فَلَمَّا آذَتْنِي جَعَلْتُ عَلَيْهَا رِجْلِي ، ثُمَّ تَمَطَّيْتُ بِهَا حَتَّى طَرَحْتُهَا . قَالَ : ثُمَّ عَاشَ مُعَاذٌ بَعْدَ ذَلِكَ حَتَّى كَانَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . قَالَ : ثُمَّ مَرَّ بِأَبِي جَهْلٍ ، وَهُوَ عَقِيرٌ ، مُعَوِّذُ بْنُ عَفْرَاءَ ، فَضَرَبَهُ حَتَّى أَثْبَتَهُ ، فَتَرَكَهُ وَبِهِ رَمَقٌ . وَقَاتَلَ مُعَوِّذٌ حَتَّى قُتِلَ . فَمَرَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ بِأَبِي جَهْلٍ ، حِينَ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يُلْتَمَسَ فِي الْقَتْلَى ، وَقَدْ قَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا بَلَغَنِي : انْظُرُوا إِنْ خَفِيَ عَلَيْكُمْ فِي الْقَتْلَى إِلَى أَثَرِ جُرْحٍ بِرُكْبَتِهِ ، فَإِنِّي ازْدَحَمْتُ أَنَا وَهُوَ يَوْمًا عَلَى مَأْدُبَةٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ، وَنَحْنُ غُلَامَانِ ، وَكُنْتُ أَشَفَّ مِنْهُ بِيَسِيرٍ ، فَدَفَعْتُهُ ، فَوَقَعَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَجَحَشَ فِي إِحْدَاهُمَا جَحْشًا لَمْ يَزَلْ أَثَرُهُ فِيهِ بَعْدُ . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : فَوَجَدْتُهُ بِآخِرِ رَمَقٍ فَعَرَفْتُهُ ، فَوَضَعْتُ رِجْلِي عَلَى عُنُقِهِ . قَالَ : وَقَدْ كَانَ ضَبَثَ بِي مَرَّةً بِمَكَّةَ ، فَآذَانِي وَلَكَزَنِي ، ثُمَّ قُلْتُ هَلْ أَخْزَاكَ اللَّهُ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ؟ قَالَ : وَبِمَاذَا أَخْزَانِي ؟ أعمد مِنْ رَجُلٍ قَتَلْتُمُوهُ أَخْبِرْنِي لِمَنِ الدَّبْرَةُ ، قَالَ : قُلْتُ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ،

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ ،

ثقة

ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ ،

ثقة

مُحَمَّدٌ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.