تفسير

رقم الحديث : 561

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : وحدثني عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ ، وَغَيْرُهُ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ موسى الأَشْدَقِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، عَنِ الأَنْفَالِ ، فَقَالَ : فِينَا مَعْشَرَ أَصْحَابِ بَدْرٍ ، نَزَلَتْ حِينَ اخْتَلَفْنَا فِي النَّفْلِ ، وَسَاءَتْ فِيهِ أَخْلاقُنَا ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ مِنْ أَيْدِينَا ، فَجَعَلَهُ إِلَى رَسُولِهِ . فَقَسَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ عَنْ بُوَاءٍ ، يَقُولُ : عَلَى السَّوَاءِ ، فَكَانَ فِي ذَلِكَ تَقْوَى اللَّهِ وَطَاعَةُ رَسُولِهِ وَصَلاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ . قَالَ : ثُمَّ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عِنْدَ الْفَتْحِ ، عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ بَشِيرًا إِلَى أَهْلِ الْعَالِيَةِ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَى الْمُسْلِمِينَ . وَبَعَثَ زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ إِلَى أَهْلِ السَّافِلَةِ . قَالَ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ : فَأَتَانَا الْخَبَرُ حِينَ سَوَّيْنَا التُّرَابَ عَلَى رُقَيَّةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الَّتِي كَانَتْ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَلَّفَنِي عَلَيْهَا مَعَ عُثْمَانَ . قَالَ ثُمَّ قَدِمَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ ، فَجِئْتُهُ ، وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْمُصَلَّى ، قَدْ غَشِيَهُ النَّاسُ ، وَهُوَ يَقُولُ : قُتِلَ عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَشَيْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَأَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ ، وَزَمْعَةُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ بْنُ هِشَامٍ ، وَأُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ ، وَنَبِيهٌ ، وَمُنَبِّهٌ ابْنَا الْحَجَّاجِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَهْ ، أَحَقٌّ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَاللَّهِ يَا بُنَيَّ . ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَافِلًا إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَاحْتَمَلَ مَعَهُ النَّفْلَ الَّذِي أُصِيبَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَجَعَل عَلَى النَّفْلِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ مَبْذُولِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا خَرَجَ مِنْ مَضِيقِ الصَّفْرَاءِ ، نَزَلَ عَلَى كَثِيبٍ بَيْنَ الْمَضِيقِ وَبَيْنَ النَّازية ، يقال له : سير ، إلى سرحة به ، فَقَسَّمَ هُنَالِكَ النَّفْلَ الَّذِي أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ عَلَى السَّوَاءِ ، وَاسْتَقَى لَهُ مِنْ مَاءٍ بِهِ ، يُقَالُ لَهُ : الأَرْوَاقُ ، ثُمَّ ارْتَحَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِالرَّوْحَاءِ لَقِيَهُ الْمُسْلِمُونَ يُهَنِّئُونَهُ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ . فَقَالَ سَلَمَةُ بْنُ سَلَامَةَ بْنِ وَقْشٍ : كما حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : كَمَا حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، وَيَزِيدُ بْنُ رُومَانَ : وَمَا الَّذِي تُهَنِّئُونَ بِهِ ؟ فَوَاللَّهِ إِنْ لَقِينَا إِلَّا عَجَائِزَ صُلْعًا كَالْبُدْنِ الْمُعْقَلَةِ ، فَنَحَرْنَاهَا ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : يَابْنَ أَخِي ، أُولَئِكَ الْمَلَأُ . قَالَ : وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الأُسَارَى مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَكَانُوا أَرْبَعَةً وَأَرْبَعِينَ أَسِيرًا ، وَكَانَ مِنَ الْقَتْلَى مِثْلَ ذَلِكَ ، وَفِي الأُسَارَى : عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَالنَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كِلْدَةَ . حَتَّى إِذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالصَّفْرَاءِ ، قُتِلَ النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَتَلَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

سُلَيْمَانَ بْنِ موسى

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.