ذكر ابراهيم خليل الرحمن عليه السلام وذكر من كان في عصره من ملوك العجم


تفسير

رقم الحديث : 220

مَا حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانٍ الْبَكْرِيِّ ، قَالَ : " قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَرْتُ بِامْرَأَةٍ بِالرَّبَذَةِ ، فَقَالَتْ : هَلْ أَنْتَ حَامِلِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَحَمَلْتُهَا حَتَّى قَدِمَتِ الْمَدِينَةَ فَدَخَلَتِ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَإِذَا بِلالٌ مُتَقَلِّدٌ السَّيْفَ ، وَإِذَا رَايَاتٌ سُودٌ ، قَالَ : قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ قَدِمَ مِنْ غَزْوَتِهِ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مِنْبَرِهِ ، أَتَيْتُهُ فَاسْتَأْذَنْتُهُ فَأَذِنَ لِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِالْبَابِ امْرَأَةً مِنْ بَنِي تَمِيمٍ قَدْ سَأَلَتْنِي أَنْ أَحْمِلَهَا إِلَيْكَ ، قَالَ : يَا بِلالُ ، ائْذَنْ لَهَا ، قَالَ : فَدَخَلَتْ ، فَلَمَّا جَلَسَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ كَانَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ تَمِيمٍ شَيْءٌ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، وَكَانَتِ الدَّبْرَةُ عَلَيْهِمْ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَجْعَلَ الدَّهْنَاءَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ فَعَلْتُ ، قَالَ : تَقُولُ الْمَرْأَةُ : فَأَيْنَ تَضْطَرُّ مُضَرَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : مَثَلِي مَثَلُ مِعْزَى حَمَلَتْ حَيْفًا ، قَالَ : قُلْتُ : أَوَحَمَلْتُكِ تَكُونِينَ عَلَيَّ خَصْمًا ؟ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ كَوَفْدِ عَادٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا وَفْدُ عَادٍ ، قَالَ : قُلْتُ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ ، إِنَّ عَادًا قَحَطَتْ ، فَبَعَثَتْ مَنْ يَسْتَسْقِي لَهَا ، فَمَرُّوا عَلَى بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بِمَكَّةَ يَسْقِيهِمُ الْخَمْرَ وَتُغَنِّيهِمِ الْجَرَادَتَانِ شَهْرًا ، ثُمَّ بَعَثُوا رَجُلا مِنْ عِنْدِهِ حَتَّى أَتَى جِبَالَ مَهَرَةَ ، فَدَعَا ، فَجَاءَتْ سَحَابَاتٌ ، قَالَ : وَكُلَّمَا جَاءَتْ ، قَالَ : اذْهَبِي إِلَى كَذَا ، حَتَّى جَاءَتْ سَحَابَةٌ فَنُودِيَ مِنْهَا : خُذْهَا رَمَادًا رِمْدِدَا ، أَلا تَدَعْ مَنْ عَادٍ أَحَدًا ، قَالَ : فَسَمِعَهُ وَكَتَمَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعَذَابُ ، قَالَ أَبُو كُرَيْبٍ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَاكَ فِي حَدِيثِ عَادٍ ، قَالَ : فَأَقْبَلَ الَّذِي أَتَاهُمْ , فَأَتَى جِبَالَ مَهَرَةَ فَصَعِدَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي لَمْ أَجِئْكَ لأَسِيرٍ فَأُفَادِيهِ وَلا لِمَرِيضٍ أَشْفِيهِ فَاسْقِ عَادًا مَا كُنْتَ مُسْقِيهِ ، قَالَ : فَرُفِعَتْ لَهُ سَحَابٌ ، قَالَ : فَنُودِيَ مِنْهَا : اخْتَرْ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : اذْهَبِي إِلَى بَنِي فُلانٍ ، اذْهَبِي إِلَى بَنِي فُلانٍ ، قَالَ : فَمَرَّتْ آخِرَهَا سَحَابَةٌ سَوْدَاءُ ، فَقَالَ : اذْهَبِي إِلَى عَادٍ ، قَالَ : فَنُودِيَ مِنْهَا : خُذْهَا رَمَادًا رِمْدِدَ ، أَلا تَدَعْ مِنْ عَادٍ أَحَدًا ، قَالَ : وَكَتَمَهُمْ وَالْقَوْمُ عِنْدَ بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ يَشْرَبُونَ ، قَالَ : وَكَرِهَ بَكْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمْ عِنْدَهُ وَأَنَّهُمْ فِي طَعَامِهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ فِي الْغِنَاءِ وَذَكَّرَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانٍ الْبَكْرِيِّ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.