ذكر الخبر عما كان من امر نبي الله صلى الله عليه وسلم عند ابتداء الله تعالى ذكره اياه...


تفسير

رقم الحديث : 370

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَغَيْرِهِ مِنْ عُلَمَاءِ أَهْلِ الْيَمَنِ مِمَّنْ يَرْوِي الأَحَادِيثَ ، فَحَدَّثَ بَعْضُهُمْ بَعْضَ الْحَدِيثِ ، وَكُلُّ ذَلِكَ قَدِ اجْتَمَعَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ مَلِكًا مِنْ لَخْمٍ كَانَ بِالْيَمَنِ فِيمَا بَيْنَ التَّبَابِعَةِ مِنْ حِمْيَر ، يُقَالُ لَهُ : رَبِيعَةُ بْنُ نَصْرٍ ، وَقَدْ كَانَ قَبْلَ مُلْكِهِ بِالْيَمَنِ مُلْكُ تُبَّعٍ الأَوَّلِ ، وَهُوَ : زَيْدُ بْنُ عَمْرٍو ذِي الأَذْعَارِ بْنِ أَبْرَهَةَ ذِي الْمَنَارِ بْنِ الرَّائِشِ بْنِ قَيْسِ بْنِ صَيْفِيِّ بْنِ سَبَإٍ الأَصْغَرِ بْنِ كَهْفِ الظُّلْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ سَهْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ قَيْسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ جُشْمِ بْنِ وَائِلِ بْنِ الْغَوْثِ بْنِ قَطَنِ بْنِ عُرَيْبِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ أَيْمَنَ بْنِ هُمَيْسِعِ ابْنِ الْعَرَنْجَجِ حِمْيَرِ بْنِ سَبَإٍ الأَكْبَرِ ابْنِ يَعْرُبَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ قَحْطَانَ ، وَكَانَ اسْمُ سَبَإٍ : عَبْدَ شَمْسٍ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ سَبَأً ، فِيمَا يَزْعُمُونَ ، أَنَّهُ كَانَ أَوَّلَ مَنْ سَبَى فِي الْعَرَبِ . فَهَذَا بَيْتُ مَمْلَكَةِ حِمْيَرَ الَّذِي فِيهِ كَانَتِ التَّبَابِعَةُ . ثُمَّ كَانَ بَعْدَ تُبَّعٍ الأَوَّلِ زَيْدُ بْنُ عُمَرَ ، وَشِمْر يَرْعِشُ بْنُ يَاسِرٍ يَنْعُمَ بْنِ عَمْرٍو ذِي الأَذْعَارِ ابْنِ عَمِّهِ ، وَشِمْرُ يَرْعِشُ الَّذِي غَزَا الصِّينَ ، وَبَنَى سَمَرْقَنْدَ ، وَحَيَرَ الْحِيرَةَ ، وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ : أَنَا شِمْرٌ أَبُو كَرْبِ الْيَمَانِي جَلَبْتُ الْخَيْلَ مِنْ يَمَنٍ وَشَامٍ لِآتِيَ أَعْبُدًا مَرَدُوا عَلَيْنَا وَرَاءَ الصِّينِ فِي عَثْمٍ وَيَامٍ فَنَحْكُمَ فِي بِلَادِهِمُ بِحُكْمٍ سَوَاءٍ لا يُجَاوِزُهُ غُلَامٌ الْقَصِيدَةَ كُلَّهَا ، قَالَ : ثُمَّ كَانَ بَعْدَ شِمْرِ يَرْعِشَ ابْنِ يَاسِرٍ يَنْعُمُ تُبَّعٌ الأَصْغَرُ ، وَهُوَ : تُبَّانٌ أَسْعَدُ أَبُو كَرْبِ بْنُ مَلكِيكَرِبَ بْنِ زَيْدِ بْنِ تُبَّعٍ الأَوَّلِ ابْنُ عَمْرو ذِي الأَذْعَارِ ، وَهُوَ الَّذِي قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، وَسَاقَ الْحَبْرَيْنِ مِنْ يَهُودَ إِلَى الْيَمَنِ ، وَعَمَّرَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ وَكَسَاهُ ، وَقَالَ مَا قَالَ مِنَ الشِّعْرِ . فَكُلُّ هَؤُلَاءِ مَلَكَهُ قَبْلَ مُلْكِ رَبِيعَةَ بْنِ نَصْرٍ اللَّخْمِيِّ . فَلَمَّا هَلَكَ رَبِيعَةُ بْنُ نَصْرٍ رَجَعَ مُلْكُ الْيَمَنِ كُلُّهُ إِلَى حَسَّانَ بْنِ تُبَّانٍ أَسْعَدَ أَبِي كَرْبِ بْنِ مَلكِيكَرِبَ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو ذِي الأَذْعَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.