مقتل ابي رافع اليهودي


تفسير

رقم الحديث : 641

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَمُحَمَّدُ ، يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى نَجْدٍ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِذَاتِ الرِّقَاعِ مِنْ نَخْلَ ، لَقِيَ جَمْعًا مِنْ غَطْفَانَ ، فَلَمْ يَكُنْ بَيْنَنَا قِتَالٌ . إِلا أَنَّ النَّاسَ قَدْ خَافُوهُمْ ، وَنَزَلَتْ صَلاةُ الْخَوْفِ ، فَصَدَعَ أَصْحَابُهُ صَدْعَيْنِ ، فَقَامَتْ طَائِفَةٌ مُوَاجِهَةٌ الْعَدُوَّ ، وَقَامَتْ طَائِفَةٌ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَبَّرُوا جَمِيعًا ، ثُمَّ رَكَعَ بِمَنْ خَلْفَهُ ، وَسَجَدَ بِهِمْ ، فَلَمَّا قَامُوا مَشَوْا الْقَهْقَرَى إِلَى مَصَافِّ أَصْحَابِهِمْ ، وَرَجَعَ الآخَرُونَ فَصَلَّوْا لأَنْفُسِهِمْ رَكْعَةً ، ثُمَّ قَامُوا فَصَلَّى بِهِمْ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَكْعَةً ، وَجَلَسُوا ، وَرَجَعَ الَّذِينَ كَانُوا مُوَاجِهِينَ الْعَدُوَّ ، فَصَلَّوْا الرَّكْعَةَ الثَّانِيَةَ فَجَلَسُوا جَمِيعًا ، فَجَمَعَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالسَّلامِ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَقَدِ اخْتَلَفَتِ الرِّوَايَةُ فِي صِفَةِ صَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَذِهِ الصَّلاةِ بِبَطْنِ نَخْلٍ ، اخْتِلافًا مُتَفَاوِتًا كَرِهْتُ ذِكْرَهُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ، خَشْيَةَ إِطَالَةِ الْكِتَابِ ، وَسَأَذْكُرُهُ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، فِي كِتَابِنَا الْمُسَمَّى ( بَسِيطُ الْقَوْلِ فِي أَحْكَامِ شَرَائِعِ الإِسْلامِ ) فِي كِتَابِ صَلاةِ الْخَوْفِ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

وَمُحَمَّدُ ، يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.