مقتل ابي رافع اليهودي


تفسير

رقم الحديث : 663

كَمَا حَدَّثَنِي ابْنُ وَكِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فِي خَبَرٍ ذَكَرَهُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، ثُمَّ دَعَا سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ ، يَعْنِي : بَعْدَ أَنْ حَكَمَ فِي بَنِي قُرَيْظَةَ مَا حَكَمَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَوْمٌ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أُقَاتِلَ أَوْ أُجَاهِدَ ، مِنْ قَوْمٍ كَذَّبُوا رَسُولَكَ ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَبْقَيْتَ مِنْ حَرْبِ قُرَيْشٍ عَلَى رَسُولِكَ شَيْئًا ، فَأَبْقِنِي لَهَا ، وَإِنْ كُنْتَ قَدْ قَطَعْتَ الْحَرْبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ . فَانْفَجَرَ كَلْمُهُ ، فَرَجَّعَهُ رَسُول اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى خَيْمَتِهِ الَّتِي ضُرِبَتْ عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَحَضَرَهُ رَسُول اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ . فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنِّي لأَعْرِفُ بُكَاءَ أَبِي بَكْرٍ مِنْ بُكَاءِ عُمَرَ ، وَإِنِّي لَفِي حُجْرَتِي . قَالَتْ : وَكَانُوا كَمَا قَالَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ : رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ سورة الفتح آية 29 ، قَالَ عَلْقَمَةُ : أَيُّ أُمَّهْ كَيْفَ كَانَ يَصْنَعُ رَسُول اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : كَانَتْ عَيْنُهُ لا تَدْمَعُ عَلَى أَحَدٍ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ إِذَا اشْتَدَّ وَجْدُهُ عَلَى أَحَدٍ ، أَوْ إِذَا وَجَدَ ، فَإِنَّمَا هُوَ آخِذٌ بِلِحْيَتِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

أَبِي

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

ابْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

ابْنُ وَكِيعٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.