واختلف في عدد سراياه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 785

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي وَجْزَةَ يَزِيدَ بْنِ عُبَيْدٍ السَّعْدِيِّ ، قَالَ : لَمَّا انْتُهِيَ بِالشَّيْمَاءِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُخْتُكَ ، قَالَ : وَمَا عَلامَةُ ذَلِكَ ؟ قَالَتْ : عَضَّةٌ عَضَضْتَنِيهَا فِي ظَهْرِي وَأَنَا مُتَوَرِّكَتُكَ . قَالَ : فَعَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَلامَةَ فَبَسَطَ لَهَا رِدَاءَهُ ، ثُمَّ قَالَ : هَاهُنَا فَأَجْلَسَهَا عَلَيْهِ وَخَيَّرَهَا ، وَقَالَ : إِنْ أَحْبَبْتِ فَعِنْدِي مُحَبَّبَةً مُكَرَّمَةً ، وَإِنْ أَحْبَبْتِ أُمَتِّعْكِ وَتَرْجِعِي إِلَى قَوْمِكَ . قَالَتْ : بَلْ تُمَتِّعُنِي وَتَرُدُّنِي إِلَى قَوْمِي . فَمَتَّعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَدَّهَا إِلَى قَوْمِهَا ، فَزَعَمَتْ بَنُو سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ أَنَّهُ أَعْطَاهَا غُلامًا لَهُ يُقَالُ لَهُ : مَكْحُولٌ , وَجَارِيَةً ، فَزَوَّجَتْ أَحَدَهُمَا الآخَرَ فَلَمْ يَزَلْ فِيهِمْ مِنْ نَسْلِهِمَا بَقِيَّةٌ . قال ابن إسحاق : استشهد يوم حنين من قريش ثُمَّ من بني هاشم ، أيمن بْن عبيد وهو ابن أم أيمن مولاة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ومن بني أسد بْن عبد العزى يزيد بْن زمعة بْن الأسود بْن المطلب بْن أسد ، جمح به فرس له يقال له : الجناح فقتل ، ومن الأنصار سراقة بْن الحارث بْن عدي بْن بلعجلان ، ومن الأشعريين أبو عامر الأشعري ثُمَّ جمعت إلى رَسُول اللَّهِ سبايا حنين وأموالها ، وكان على المغانم مسعود بْن عمرو القاري ، فأمر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالسبايا والأموال إلى الجعرانة فحبست بها . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي وَجْزَةَ يَزِيدَ بْنِ عُبَيْدٍ السَّعْدِيِّ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.