ثم كانت سنة اثنتي عشرة من الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 1099

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُلْوَانُ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَأَصَابَهُ مُهْتَمًّا ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : أَصْبَحْتَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ بَارِئًا . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : أَتَرَاهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : إِنِّي وَلَّيْتُ أَمْرَكُمْ خَيْرَكُمْ فِي نَفْسِي ، فَكُلُّكُمْ وَرِمَ أَنْفُهُ مِنْ ذَلِكَ يُرِيدُ أَنْ يَكُونَ الأَمْرُ لَهُ دُونَهُ ، وَرَأَيْتُمُ الدُّنْيَا قَدْ أَقْبَلَتْ ، وَلَمَّا تُقْبِلُ وَهِيَ مُقْبِلَةٌ حَتَّى تَتَّخِذُوا سُتُورَ الْحَرِيرِ وَنَضَائِدَ الدِّيبَاجِ ، وَتَأَلَّمُوا الاضْطِجَاعَ عَلَى الصُّوفِ الأَذْرِيِّ كَمَا يَأْلَمُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَنَامَ عَلَى حَسَكٍ ، وَاللَّهِ لأَنْ يَقْدَمُ أَحَدُكُمْ فَتُضْرَبُ عُنُقُهُ فِي غَيْرِ حَدٍّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَخُوضَ فِي غَمْرَةِ الدُّنْيَا ، وَأَنْتُمْ أَوَّلُ ضَالٍّ بِالنَّاسِ غَدًا فَتَصُدُّونَهُمْ عَنِ الطَّرِيقِ يَمِينًا وَشِمَالا ، يَا هَادِيَ الطَّرِيقِ إِنَّمَا هُوَ الْفَجْرُ أَوِ الْبَحْرُ . فَقُلْتُ لَهُ : خَفِّضْ عَلَيْكَ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَإِنَّ هَذَا يَهِيضُكَ فِي أَمْرِكَ ، إِنَّمَا النَّاسُ فِي أَمْرِكَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ : إِمَّا رَجُلٌ رَأَى مَا رَأَيْتَ فَهُوَ مَعَكَ ، وَإِمَّا رَجُلٌ خَالَفَكَ فَهُوَ مُشِيرٌ عَلَيْكَ ، وَصَاحِبُكَ كَمَا تُحِبُّ وَلا نَعْلَمُكَ أَرَدْتَ إِلا خَيْرًا ، وَلَمْ تَزَلْ صَالِحًا مُصْلِحًا ، وَأَنَّكَ لا تَأْسَى عَلَى شَيْءٍ مِنَ الدُّنْيَا . قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ : أَجَلْ إِنِّي لا آسَى عَلَى شَيْءٍ مِنَ الدُّنْيَا إِلا عَلَى ثَلاثٍ فَعَلْتُهُنَّ وَدِدْتُ أَنِّي تَرَكْتُهُنَّ ، وَثَلاثٌ تَرَكْتُهُنَّ وَدِدْتُ أَنِّي فَعَلْتُهُنَّ ، وَثَلاثٌ وَدِدْتُ أَنِّي سَأَلْتُ عَنْهُنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَّا الثَّلاثُ اللاتِي وَدِدْتُ أَنِّي تَرَكْتُهُنَّ : فَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَكْشِفْ بَيْتَ فَاطِمَةَ عَنْ شَيْءٍ وَإِنْ كَانُوا قَدْ غَلَّقُوهُ عَلَى الْحَرْبِ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ حَرَقْتُ الْفُجَاءَةَ السُّلَمِيَّ ، وَأَنِّي كُنْتُ قَتَلْتُهُ سَرِيحًا أَوْ خَلَّيْتُهُ نَجِيحًا ، وَوَدِدْتُ أَنِّي يَوْمَ سَقِيفَةَ بَنِي سَاعِدَةَ كُنْتُ قَذَفْتُ الأَمْرَ فِي عُنُقِ أَحَدِ الرَّجُلَيْنِ ، يُرِيدُ عُمَرَ وَأَبَا عُبَيْدَةَ ، فَكَانَ أَحَدُهُمَا أَمِيرًا وَكُنْتُ وَزِيرًا . وَأَمَّا اللاتِي تَرَكْتُهُنَّ : فَوَدِدْتُ أَنِّي يَوْمَ أُتِيتُ بِالأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ أَسِيرًا كُنْتُ ضَرَبْتُ عُنُقَهُ ، فَإِنَّهُ تَخَيلَّ إِلَيَّ أَنَّهُ لا يَرَى شَرًّا إِلا أَعَانَ عَلَيْهِ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي حِينَ سَيَّرْتُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى أَهْلِ الرِّدَّةِ كُنْتُ أَقَمْتُ بِذِي الْقَصَّةِ ، فَإِنْ ظَفَرَ الْمُسْلِمُونَ ظَفَرُوا وَإِنْ هُزِمُوا كُنْتُ بِصَدَدِ لِقَاءٍ أَوْ مَدَدٍ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ إِذْ وَجَّهْتُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى الشَّامِ كُنْتُ وَجَّهْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ إِلَى الْعِرَاقِ ، فَكُنْتُ قَدْ بَسَطْتُ يَدَيَّ كِلْتَيْهِمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَدَّ يَدَيْهِ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِمَنْ هَذَا الأَمْرُ ؟ فَلا يُنَازِعُهُ أَحَدٌ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ سَأَلْتُهُ : هَلْ لِلأَنْصَارِ فِي هَذَا الأَمْرِ نَصِيبٌ ؟ وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ سَأَلْتُهُ عَنْ مِيرَاثِ ابْنَةِ الأَخِ وَالْعَمَّةِ ، فَإِنَّ فِي نَفْسِي مِنْهُمَا شَيْئًا . قَالَ لِي يُونُسُ ، قَالَ لَنَا يَحْيَى : ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْنَا عُلْوَانُ بَعْدَ وَفَاةِ اللَّيْثِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ كَمَا حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ حَرْفًا حَرْفًا ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ هُوَ حَدَّثَ بِهِ اللَّيْثَ بْنَ سَعْدٍ ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ اسْمِ أَبِيهِ فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ عُلْوَانُ بْنُ دَاوُدَ . وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ عُلْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ ، قَالَ : ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَقُلْ فِيهِ : عَنْ أَبِيهِ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ قَبْلَ أَنْ يَشْتَغِلَ بِأُمُورِ الْمُسْلِمِينَ تَاجِرًا ، وَكَانَ مَنْزِلُهُ بِالسُّنْحِ ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى الْمَدِينَةِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

مقبول

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.