ذكر فرض العطاء وعمل الديوان


تفسير

رقم الحديث : 1207

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُبَشِّرِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا وَلِيَ عُمَرُ ، قَعَدَ عَلَى رِزْقِ أَبِي بَكْرٍ الَّذِي كَانُوا فَرَضُوا لَهُ فَكَانَ بِذَلِكَ ، فَاشْتَدَّتْ حَاجَتُهُ ، فَاجْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مِنْهُمْ : عُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، فَقَالَ الزُّبَيْرُ : لَوْ قُلْنَا لِعُمَرَ فِي زِيَادَةٍ نَزِيدُهَا إِيَّاهُ فِي رِزْقِهِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : وَدِدْنَا قَبْلَ ذَلِكَ ، فَانْطَلِقُوا بِنَا ، فَقَالَ عُثْمَانُ : إِنَّهُ عُمَرُ فَهَلُمُّوا فَلْنَسْتَبْرِئُ مَا عِنْدَهُ مِنْ وَرَاء ، نَأْتِي حَفْصَةَ فَنَسْأَلُهَا وَنَسْتَكْتِمُهَا ، فَدَخَلُوا عَلَيْهَا وَأَمَرُوهَا أَنْ تُخْبِرَ بِالْخَبَرِ عَنْ نَفَرٍ ، وَلا تُسَمِّي لَهُ أَحَدًا إِلا أَنْ يَقْبَلَ ، وَخَرَجُوا مِنْ عِنْدِهَا ، فَلَقِيَتْ عُمَرَ فِي ذَلِكَ فَعَرَفَتِ الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ ، وَقَالَ : مَنْ هَؤُلاءِ ؟ قَالَتْ : لا سَبِيلَ إِلَى عِلْمِهِمْ ، حَتَّى أَعْلَمَ رَأْيَكَ ، فَقَالَ : لَوْ عَلِمْتُ مَنْ هُمْ لَسُؤْتُ وُجُوهَهُمْ ، أَنْتِ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، أَنْشُدُكِ بِاللَّهِ ، مَا أَفْضَلُ مَا اقْتَنَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِكِ مِنَ الْمَلْبَسِ ؟ قَالَتْ : ثَوْبَيْنِ مُمَشَّقَيْنِ كَانَ يَلْبَسُهُمَا لِلْوَفْدِ وَيَخْطُبُ فِيهِمَا لِلْجُمَعِ . قَالَ : فَأَيُّ الطَّعَامِ نَالَهُ عِنْدَكِ أَرْفَعُ ؟ قَالَتْ : خَبَزْنَا خُبْزَةَ شَعِيرٍ ، فَصَبَبْنَا عَلَيْهَا وَهِيَ حَارَّةٌ أَسْفَلَ عُكَّةٍ لَنَا ، فَجَعَلْنَاهَا هَشَّةً دَسِمَةً ، فَأَكَلَ مِنْهَا وَتَطَعَّمَ مِنْهَا اسْتِطَابَةً لَهَا . قَالَ : فَأَيُّ مَبْسَطٍ كَانَ يَبْسُطُهُ عِنْدَكِ كَانَ أَوْطَأَ ؟ قَالَتْ : كِسَاءٌ لَنَا ثَخِينٌ كُنَّا نُرْبِعُهُ فِي الصَّيْفِ فَنَجْعَلُهُ تَحْتَنَا ، فَإِذَا كَانَ الشِّتَاءُ بَسَطْنَا نِصْفَهُ وَتَدَثَّرْنَا بِنِصْفِهِ ، قَالَ : يَا حَفْصَةُ ، فَأَبْلِغِيهِمْ عَنِّي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدَّرَ فَوَضَعَ الْفُضُولَ مَوَاضِعَهَا ، وَتَبَلَّغَ بِالتَّرْجِيَةِ وَإِنِّي قَدَّرْتُ ، فَوَاللَّهِ لأَضَعَنَّ الْفُضُولَ مَوَاضِعَهَا ، وَلأَتَبَلَّغَنَّ بِالتَّرْجِيَةِ ، وَإِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ صَاحِبَيَّ كِثَلاثَةٍ سَلَكُوا طَرِيقًا ، فَمَضَى الأَوَّلُ وَقَدْ تَزَوَّدَ زَادًا فَبَلَغَ ، ثُمَّ اتَّبَعَهُ الآخَرُ فَسَلَكَ طَرِيقَهُ فَأَفْضَى إِلَيْهِ ، ثُمَّ اتَّبَعَهُ الثَّالِثُ فَإِنْ لَزِمَ طَرِيقَهُمَا وَرَضِيَ بِزَادِهِمَا لَحِقَ بِهِمَا ، وَكَانَ مَعَهُمَا ، وَإِنْ سَلَكَ غَيْرَ طَرِيقِهِمَا لَمْ يُجَامِعْهُمَا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَفْصَةَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُبَشِّرِ بْنِ الْفُضَيْلِ

مجهول

سَيْفٍ

متهم بالوضع

شُعَيْبٍ

ضعيف الحديث

السَّرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.