وَكَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي الْعَرِيفِ ، ويزيدِ الْفَقْعَسِيِّ ، قَالا : وَكَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي الْعَرِيفِ ، ويزيدِ الْفَقْعَسِيِّ ، قَالا : كَانَ النَّاسُ فِي الْوَلِيدِ فِرْقَتَيْنِ : الْعَامَّةُ مَعَهُ ، وَالْخَاصَّةُ عَلَيْهِ ، فَمَا زَالَ عَلَيْهِمْ مِنْ ذَلِكَ خُشُوعٌ ، حَتَّى كَانَتْ صِفِّينَ ، فَوَلَّى مُعَاوِيَةَ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : عِيبَ عُثْمَانُ بِالْبَاطِلِ . فَقَالَ لَهُمْ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ : إِنَّكُمْ وَمَا تُعَيِّرُونَ بِهِ عُثْمَانَ ، كَالطَّاعِنِ نَفْسَهُ لِيَقْتُلَ رِدْفَهُ ، مَا ذَنْبُ عُثْمَانَ فِي رَجُلٍ قَدْ ضَرَبَهُ بِفِعْلِهِ ، وَعَزَلَهُ عَنْ عَمَلِهِ ، وَمَا ذَنْبُ عُثْمَانَ فِيمَا صَنَعَ عَنْ أَمْرِنَا . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |