استئذان طلحة والزبير عليا


تفسير

رقم الحديث : 1482

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ ، قَالا : كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ ، قَالا : كَانَ عَلِيٌّ فِي هَمٍّ مِنْ تَوَجُّهِ الْقَوْمِ ، لا يَدْرِي إِلَى أَيْنَ يَأْخُذُونَ ، وَكَانَ أَنْ يَأْتُوا الْبَصْرَةَ أَحَبَّ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا تَيَقَّنَ أَنَّ الْقَوْمَ يُعَارِضُونَ طَرِيقَ الْبَصْرَةِ ، سُرَّ بِذَلِكَ ، وَقَالَ : الْكُوفَةُ فِيهَا رِجَالُ الْعَرَبِ وَبُيُوتَاتُهُمْ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّ الَّذِي يَسُرُّكَ مِنْ ذَلِكَ ليَسَوُءُنِي ، إِنَّ الْكُوفَةَ فُسْطَاطٌ فِيهِ أَعْلامٌ مِنْ أَعْلامِ الْعَرَبِ ، وَلا يَحْمِلُهُمْ عُدَّةُ الْقَوْمِ ، وَلا يَزَالُ فِيهِمْ مَنْ يَسْمُو إِلَى أَمْرٍ لا يَنَالُهُ ، فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ شَغَبَ عَلَيَّ الَّذِي قَدْ نَالَ حَتَّى يَفْثَأَهُ ، فَيُفْسِدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ . فَقَالَ عَلِيٌّ : إِنَّ الأَمْرَ لَيُشْبِهُ مَا تَقُولُ ، وَلَكِنَّ الأَثَرَةَ لأَهْلِ الطَّاعَةِ ، وَأَلْحَقَ بِأَحْسَنِهِمْ سَابِقَةً وَقُدْمَةً ، فَإِنِ اسْتَوَوْا أَعْفَيْنَاهُمْ وَاجْتَبَرْنَاهُمْ ، فَإِنْ أَقْنَعَهُمْ ذَلِكَ كَانَ خَيْرًا لَهُمْ ، وَإِنْ لَمْ يُقْنِعْهُمْ كَلَّفُونَا إِقَامَتَهُمْ ، وَكَانَ شَرًّا عَلَى مَنْ هُوَ شَرٌّ لَهُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّ ذَلِكَ الأَمْرَ لا يُدْرَكُ إِلا بِالْقُنُوعِ ، .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.