بعثة علي بن ابي طالب من ذي قار ابنه الحسن وعمار بن ياسر ليستنفرا له اهل الكوفة


تفسير

رقم الحديث : 1546

فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ يَذْكُرُ أَنَّ شُعَيْبًا حَدَّثَهُ ، عَنْ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ يَذْكُرُ أَنَّ شُعَيْبًا حَدَّثَهُ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ : لَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِمُ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ ، بِقَمِيصِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ ، مُخَضَّبًا بِدَمِهِ ، وَبِأَصَابِعِ نَائِلَةَ زَوْجَتِهِ مَقْطُوعَةً بِالْبَرَاجِمِ ، إِصْبَعَانِ مِنْهَا ، وَشَيْءٌ مِنَ الْكَفِّ ، وَإِصْبَعَانِ مَقْطُوعَتَانِ مِنْ أُصُولِهِمَا ، وَنَصْفُ الإِبْهَامِ ، وَضَعَ مُعَاوِيَةُ الْقَمِيصُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَكَتَبَ بِالْخَبَرِ إِلَى الأَجْنَادِ ، وَثَابَ إِلَيْهِ النَّاسُ وَبَكَوْا سَنَةً ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَالأَصَابِعِ مُعَلَّقَةً فِيهِ ، وَآلَى الرِّجَالُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، أَلا يَأْتُوا النِّسَاءَ ، وَلا يَمَسَّهُمُ الْمَاءَ لِلْغُسْلِ إِلا مِنَ احْتِلامٍ ، وَلا يَنَامُوا عَلَى الْفُرُشِ ، حَتَّى يَقْتُلُوا قَتَلَةَ عُثْمَانَ وَمَنْ عَرَضَ دُونَهُمْ بِشَيْءٍ ، أَوْ تَفْنَى أَرْوَاحُهُمْ ، فَمَكَثُوا حَوْلَ الْقَمِيصِ سَنَةً ، وَالْقَمِيصُ يُوضَعُ كُلَّ يَوْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَيُجَلِّلُهُ أَحْيَانًا فَيَلْبَسُهُ ، وَعَلَّقَ فِي أَرْدَانِهِ أَصَابِعَ نَائِلَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.